الجمعة 3 مايو 2024

دراسة حديثة: الموسيقى تعالج اضطرابات النوم

الموسيقى تخلصك من الأرق

سيدتي28-1-2023 | 01:05

فاطمة الحسيني

تعاني بعض النساء من اضطرابات في النوم بسبب التوتر أو الإفراط في الأكل وغيرهم من مسببات الأرق، ما يؤدي لعدم النوم المنتظم، الأمر الذي يؤثر سلبيا على صحة الجسم الجسدية والعقلية والنفسية.

 وهناك العديد من  الممارسات السلوكية والعادات الصحية التي تساعد في التخفيف من حدة المشكلة، وأهمها السماع للموسيقى قبل النوم، حيث كشفت دراسة نشرت على موقع "health line" أن هناك أنواع محددة من الموسيقى تساعد على النوم العميق،  فقد تساهم الموسيقى في أمكانية حصولك على قسط وافر من النوم إذا كانت مألوفة ومهدئة لكِ.

واستشهد الباحثون بدراسات سابقة إلى عدد كبير من الأشخاص سبق واستخدموا الموسيقى لمساعدتهم على النوم، حيث أن الموسيقى تحسن نوعية النوم بشكل كبير، بل يمكن الاستعانة بها لتحسين اضطرابات النوم المزمنة ، مثل الأرق والتخلص من التوتر والقلق.

وأضافت الدراسة على أن الموسيقى الهادئة كصوت البحر والأمواج أسرع طريقة للنوم ، حيث  تقلل من الوقت الذي تحتاجه في الاستغراق بالنوم، وقد يدفع سماع الموسيقى الهادئة أيضا على التفكير في الأمور الجيدة والمواقف السعيدة على الشعور بالاسترخاء والراحة، الأمر الذي يدفع الجسم إلى الدخول في النوم بشكل أسرع، وتساعد الموسيقى على إخماد الضوضاء غير المرغوب فيها، وهو أحد أكبر الأسباب التي تجعل الناس يجدون صعوبة في النوم.

وحذرت الدراسة من الاستماع إلى الموسيقى التي قد تجعلك عاطفيًا أو المرتبطة بموقف محدد حتى لا يحدث استدعاء للمشاعر وتحفيز العقل، بل علينا تشغيل النغمات التي تتضمن كلمات وألحان أكثر إيجابية وحيادية، مثل صوت الطبيعة، والرياح، ورفرفة الأجنحة، والتيار الجاري قد يكون مريحًا للغاية وبالتالي، فإنها تنتج انتباهًا يركز على الخارج في الدماغ بدلاً من التركيز على الداخل وتساعد الناس على النوم بشكل أسرع.

Dr.Randa
Dr.Radwa