الثلاثاء 7 مايو 2024

معرض الكتاب 2023| مناقشة وتوقيع «الملك الأسطوري توت عنخ آمون» لحسين عبد البصير

معرض الكتاب 2023

ثقافة28-1-2023 | 13:54

عبد الله مسعد

ناقش ركن الفنون القولية كتاب«االملك الأسطوري توت عنخ آمون» والصادر عن المركز القومي لثقافة الطفل للدكتور حسين عبد البصير بحضور الفنان محسن عبد الحفيظ، وناقشه السيناريست وليد كمال.

في معرض القاهرة الدولي للكتاب في الدورة 54.

وقال عبد البصير: إن الملك توت حكم مصر وهو صغير السن وهو ابن الملك إخناتون، وأصبح ولي العهد من بعد والده في سن صغيرة، وحكم بعد وفاة والده في التاسعة من عمره، وتوفي في الثامنة عشرة من عمره.

وتابع عبد البصير: اكتشف العالم البريطاني كارتر مقبرة الملك توت عنخ آمون منذ مئة عام، وتستعد الدولة للانتهاء من متحف يضم كل مقتنياته، في المتحف المصري الكبير.

وقال الفنان محسن عبد الحفيظ حول رسمه للكتاب: حاولت اختيار رسومات تشبه تلك التي كان يرتديها الملك توت خلال حياته، واللون الاصفر هو اكثر الالوان انتشار في الكتاب نظراً لكثرة استخدام الذهب في تلك الفترة.

وأضاف عبد البصير: ليس هناك فرق بين لقب الفراعنة والقدماء المصريين، ولقب فرعون هو مشتق من بيت الحاكم، والملك توت عنخ آمون عظمته تتمثل أثريته وكان حوله اثنين من أهم الرجال في تلك الفترة وهم "حور محب وزير الدفاع، وآي الأب الروحي" إلى جانب إعادة ترميمه للمعابد التي دمرها والده إلى جانب ضمه كثير من المناطق إلى حكمه، وأمه ليست معرفة حتى الآن لكن أغلب الآراء إنها الملكة كيا التي تعود أصولها إلى سوريا.

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

 

Egypt Air