الأحد 22 سبتمبر 2024

مع زيارة الرئيس السيسي.. محطات فارقة في تاريخ العلاقات المصرية الأرمينية

مصر وأرمينيا

تحقيقات29-1-2023 | 10:26

إسراء خالد

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، فى أرمينيا بكلٍ من نيكول باشينيان، رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، وفاهاجن خاتشاتوريان، رئيس الجمهورية، وذلك لتبادل الرؤى بشأن سبل تعظيم العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين على شتى الأصعدة وفي كافة القطاعات، خاصةً التجارية والاستثمارية، فضلاً عن التباحث بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

العلاقات بين مصر وأرمينيا

وتعد مصر من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال أرمينيا عقب استقلالها عن الاتحاد السوفييتي، وتم التوقيع على اتفاقية إقامة العلاقات الدبلوماسية في 1992، وافتتحت السفارة المصرية في يريفان في مايو 1993، كما افتتحت السفارة الأرمينية في القاهرة في مارس عام 1992 .

وتتسم العلاقات المصرية الأرمينية بخصوصية تاريخية، وعلاقات تعاون وثيقة وبناءة، لا سيما في ظل الجالية الأرمينية الكبيرة الموجودة في مصر.

وأهم ما يميز العلاقات السياسية بين البلدين هو تقدير أرمينيا لموقف مصر المحايد من نزاع ناجورنوكراباخ، وكذلك استضافة مصر للأرمن الفارين من المذابح التي تمت ضدهم، ودمجهم في المجتمع المصري.

 ويؤدي الصندوق المصري للتعاون الفني مع دول الكومنولث دورًا مهمًا جدًّا في تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين، فأرمينيا تشعر بالامتنان لما يقدمه الصندوق من مساعدات، سواء في شكل دورات تدريبية في مختلف المجالات أو في شكل مساعدات مالية وفنية، وربما يزيد من شعور التقدير أن هذه المساعدات تأتي من دولة نامية مما يمنحها معنى أعمق.

ولا شك أن المساعدات التي يقدمها الصندوق لها تأثير إيجابي في مواقف أرمينيا المؤيدة دائمًا لمصر في المحافل الدولية، سواء بالنسبة للترشيحات أو لمشروعات المقدمة من مصر، وإن كان موقف أرمينيا الإيجابي تجاه مصر يرجع أيضًا إلى الموقف المصري الملتزم بالحياد ما بين أرمينيا وأذربيجان في نزاعهما حول إقليم ناجورنو كاراباخ .

العلاقات السياسية بين مصر وأرمينيا

وتأتي أبرز محطات العلاقات السياسية بين مصر وأرمينيا كالتالي:

  • فى 6/12/2022 قدمت السفيرة سيريناد محمد جميل، سفير مصر لدى أرمينيا، أوراق اعتمادها إلى الرئيس الأرميني "فاهاجن خاتشاتوريان" وأعقب مراسم تسليم أوراق الاعتماد، لقاء ثنائي بين الرئيس الأرميني والسفيرة المصرية تم التأكيد خلاله على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين وشعبيهما، كما شدد الرئيس "خاتشاتوريان" على إهتمام بلاده بتنمية العلاقات الثنائية مع مصر وتعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات، كما حرص على تقديم التهنئة على النجاح الكبير لمؤتمر المناخ COP27، مشيراً إلى مشاركته في فعاليات القمة التي عقدت يومي ٧ و٨ نوفمبر مثنياً على التنظيم المتميز لها.
  • فى 31/7/2022 قام السفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، بزيارة لأرمينيا لعقد المشاورات السياسية، والتي ترأسها من الجانب الأرميني نائب وزير الخارجية السفير "مناتسيكيان سوفاريان"، حيث تم بحث مجمل العلاقات الثنائية وسبل تطويرها إلى جانب تبادل الرؤى حول الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .
  • فى 31/7/2022 التقي السفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، مع نائب وزير البيئة الأرميني لبحث الاستعدادات الجارية لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 والذي سيعقد في مدينة شرم الشيخ .
  • في 9/3/2022 تبادل وزيرا خارجية أرمينيا ومصر الرسائل بمناسبة الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية أرمينيا وجمهورية مصر العربية، حيث أكد  وزير الخارجية آرارات ميرزويان في رسالته أد بشكل خاص على أن العلاقات الأرمنية المصرية تتميز بصداقة تاريخية وثقة متبادلة بين الشعبين والتي يتمتع فيها دور خاص للجالية الأرمنية في مصر، وأعرب الوزير ميرزويان عن تقديره الكبير للحوار السياسي رفيع المستوى مع مصر والدعم المتبادل على المنصات متعددة الأطراف مشيراً إلى أنه في السنوات الماضية تمكنت أرمينيا ومصر من إقامة علاقات قوية بين الدول وتطوير وتعميق التعاون الثنائي متعدد التخصصات.
  • في 14/9/2020 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، زوهراب مناتساكنيان، وزير خارجية أرمينيا، وشهد اللقاء تبادل الرؤى ووجهات النظر حيال الملفات الإقليمية في المنطقة، بما فيها تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا ولبنان والقضية الفلسطينية؛ حيث توافق الجانبان على أهمية تقويض التدخلات الخارجية في المنطقة، والتي تسعى إلى تحقيق مكاسب مباشرة لصالح مطامعها الخاصة ومنفعتها الذاتية على حساب الأمن والاستقرار ومقدرات الشعوب.
  • في سبتمبر 2020 أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن متابعتها ببالغ الاهتمام تطورات الأوضاع المتسارعة بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم "ناجورنو- كاراباخ"، وناشدت الطرفين بضبط النفس ووقف التصعيد، وأكدت الخارجية على موقف مصر الثابت والقائم على ‏حث كافة الأطراف على الحوار من أجل الوصول إلى تسوية بالطرق السلمية؛ وفقًا لمقررات الشرعية الدولية، وذلك في إطار مجموعة "مينسك" التابعة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي.
  • في21/2/2020 استضافت القاهرة جولة مشاورات سياسية بين مصر وأرمينيا برئاسة السفير د. بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وجريجور هوفانسيان نائب وزير الخارجية الأرميني حيث تطرق عبد العاطي خلال اللقاء إلى المساعي المبذولة من أجل تطوير العلاقات الثنائية في مجالات عدة بما في ذلك الدفع نحو حسن الإعداد لمجموعة من الزيارات المؤمل إتمامها بالتبادل بين كبار مسئولي الدولتين، كما توافق الجانبان على أهمية الانعقاد الدوري لجولات التشاور السياسي اتصالاً بالموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الصعيديّن الثنائي والمتعدد الأطراف.
  • في15/1/2020 شارك أرمين سركيسيان، رئيس أرمينيا، في افتتاح قاعدة برنيس العسكرية بمنطقة البحر الأحمر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك ضمن قادة آخرين حضروا هذا الحفل، ليرسل رسالة قوية على المستوى الذي وصلت إليه علاقات البلدين.
  • في 21/8/2019 تلقى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفيًا من نظيره الأرميني "زوهراب مناتساكانيان" حيث بحث الوزيران مجمل العلاقات الثنائية بين مصر وأرمينيا والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
  • في أبريل 2015 قام البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بزيارة لأرمينيا، على رأس وفد شعبي للمشاركة في إحياء الفاعليات، التي تقيمها أرمينيا لإحياء ما تطلق عليه "ذكرى مرور مائة عام على مذابح تركيا العثمانية ضد الأرمن وتأبين ضحايا المذابح"، وقد التقى تواضروس بالبطريرك الأعلى لأرمينيا والأسقافة والكهنة بمقر الكنيسة الأرمينية "اتشميادزين".
  • في أبريل 2007 اكتسبت العلاقات المصرية الأرمينية دفعة قوية عقب زيارة الرئيس الأرميني الأسبق روبيرت كوتشاريان للقاهرة، وقد التقى خلالها بكل من الرئيس الأسبق مبارك، ورئيس مجلس الشعب، ورئيس الوزراء، وكبار المسئولين، وقد تم التوقيع أثناء الزيارة على 9 اتفاقيات غطت مجالات التعاون المتعددة.