الأحد 5 مايو 2024

آخر أخبار مصر اليوم الأحد 29-1-2023.. مباحثات موسعة بين الرئيس السيسي ونظيره الأرميني

الرئيس السيسي ونظيره الأرميني

تحقيقات29-1-2023 | 10:38

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم الأحد 29-1-2023، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، بدء جلسة المباحثات الموسعة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأرميني فاهاجن خاتشاتوريان في القصر الرئاسي بالعاصمة الأرمينية، وتأكيد السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن العلاقات المصرية الأرمينية تحظى بإرث تاريخي وثقافي وعلاقات شعبية وطيدة تستند إلى دور الجالية المصرية الأرمينية في دعم التواصل المستمر بين الجانبين.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، بدء جلسة المباحثات الموسعة صباح اليوم  الأحد، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأرميني فاهاجن خاتشاتوريان في القصر الرئاسي بالعاصمة الأرمينية .

وشارك في جلسة المباحثات الموسعة كبار المسؤولين في أرمينيا والوفد المصري المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكان الرئيس الأرميني فاهاجن خاتشاتوريان قد استقبل صباح اليوم الرئيس عبدالفتاح السيسي في القصر الرئاسي بالعاصمة يريفان .

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الأرميني فاهاجن خاتشاتوريان اليوم الأحد، توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين في القصر الرئاسي بالعاصمة الأرمينية يريفان.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، تصريح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم وجار تنفيذ 46 مشروعاً لمياه الشرب والصرف الصحى، بمحافظة جنوب سيناء، لخدمة عشرات الآلاف من سكان المحافظة، حيث تتولى الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى التابعة لوزارة الإسكان، تنفيذ تلك المشروعات.

وأضاف وزير الإسكان، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 23 مشروعاً لمياه الشرب بمحافظة جنوب سيناء، تخدم 121 ألف نسمة، وتم وجار تسليم وتنفيذ 11 مشروعاً أخرى لمياه الشرب، ستخدم ما يزيد على100 ألف  من المواطنين، بينما تم الانتهاء من تنفيذ 9 مشروعات للصرف الصحى، وتخدم 110 آلاف نسمة، وجارٍ تنفيذ 3 مشروعات أخرى للصرف الصحى، ستخدم 45 ألف نسمة.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، تأكيد السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن العلاقات المصرية الأرمينية تحظى بإرث تاريخي وثقافي وعلاقات شعبية وطيدة تستند إلى دور الجالية المصرية الأرمينية في دعم التواصل المستمر بين الجانبين بما يشكل أساساً متميزاً لعلاقات التعاون والتنسيق على الصعيد السياسي، كما كانت مصر من أوائل الدول وأول دولة عربية أقامت علاقات دبلوماسية مع أرمينيا عقب استقلالها. 

وقال المتحدث في تصريحات خاصة بمناسبة زيارة الرئيس لارمينيا وهى الأولى من نوعها في تاريخ البلدين ، إنه فيما يتعلق بمحطات الزيارات المتبادلة بين البلدين والتعاون الثنائي، فإن زيارة الرئيس الأرميني الأسبق "روبرت كوتشاريان" في إبريل 2007 إلى القاهرة كانت آخر زيارة رئاسية أرمينية لمصر على المستوى الثنائي، كما عقدت في ييريفان في يوليو 2022 الجولة العاشرة من المشاورات السياسية بين مصر وأرمينيا، وهناك تعاون برلماني كذلك، كما تعد مصر من أهم المقاصد السياحية للمواطنين الأرمن، وتوحد لجنة مشتركة بين البلدين، للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني.