الخميس 2 مايو 2024

معرض الكتاب 2023| سلماوي: «رولان لومباردي» تنبأ بسقوط حكم الإخوان لمصر وإنقاذ السيسي لها

معرض الكتاب 2023

ثقافة29-1-2023 | 20:22

عبد الله مسعد ــ همت مصطفى

استضافت القاعة الدولية « ضيف الشرف» بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة "المشاركات الدولية"  المؤرخ العالمي الفرنسي «رولان لومباردي»،  وحاوره الكاتب والأديب المصري محمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر السابق، وبذلك بحضور نفين الكيلاني وزيرة الثقافة ، دكتور أحمد بهي الدرئيس رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب ورئيس المعرض، والصحفي مصطفى بكري والعديد من المفكرين، والصحفيين  والإعلاميين، والجمهور العام.

 وبدأ «سلماوي» حديثه بتقديم الشكر، والامتنان لوزارة الثقافة برئاسة دكتورة نفين الكيلاني، لاستضافتها المؤرخ البارز الفرنسي د. «رولان لومباردي»، والترحيب بضيف الندوة والحضور الكرام.

وأوضح«سلماوي»: أن حضور « لومباردي» اليوم ، جاء نتاج دعوتنا له بعدمنجزه الأدبي في مجال التأليف، حيق  الذي ألف كتابًا عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يعد أول كتاب في العالم العربي، والغربي في هذا الصدد، حيث يتناول رحلة  « السيسي» ويتحدث فيه عن طموحات رئيس مصر، وتحالفاته في المنطقة العربية، وآماله للشعب المصري، للنهوض به، إلى مجتمع أفضل،ومستقبل مختلف ومتميز.

 

وأوضح «سلماوي»  قائلا: إن علاقة « لومباردي» بالمنطقة العربية، لها تاريخ قديم، من قبل، فقد قرأت له مقالً، قدمه  في ظل حكم الإخوان لمصر وكان من القلائل الذين فعلوا ذلك، وهو من تنبأ أن الإخوان لن يستمروا كثيرًا  لحكم مصر، وكان من رؤيته  للمشهد المصري في تلك الفترة أنه لن يكون هناك منقذا لمصر وشعبها سوى القوات المسحلة المتمثلة في جيشها العظيم ، واشار إلى شخصية لم تكن معروفة حينها وهي شخصية الرئيس السيسي.

 

وأضاف:  لقد بدأت علاقتي الفكرية بالمؤرخ الفرنسي  بعد قرأتي لهذا المقال، بسبب اهتمامه بمصر والمنطقةالعربية  بشكل عام، وكان «رولان»  موجود في مصر اثناء ثوره 2011، وثق وصحح وكتب ما حدث وقتها.

 

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان «برديات»، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

Dr.Randa
Dr.Radwa