الخميس 25 ابريل 2024

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023|رولان لومباردي: التحليلات الخاطئة من الغرب كانت تظهر وجه مختلف للحقائق في مصر

معرض الكتاب 2023

ثقافة30-1-2023 | 01:06

عبد الله مسعد

قال المؤرخ الفرنسي «رولان لومباردي»: «ولكني لم أكن عبقريًا ولكني نزلت للأرض الواقع حينها ورأيت أن هناك عدد من القادة العسكريين وقتها لم أجد مناسبًا منهم سوى الرئيس السيسي».

وتابع : «وقد كتبت في كتابي ما شهدته في مصر وتوقعاتي للرئيس السيسي، وخلال العشر سنوات التي كتبت فيها الكتاب لاحظت أن هناك العديد من الفرنسيين ليسوا على علم بما يفعله السيسي في مصر، وحين كنت في الجامعة كنت حريص أن أبين كل الحقائق التي تحدث في مصر».

وجاء ذلك القاعة الدولية «ضيف الشرف» بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة «المشاركات الدولية»، والتي حاضرها المؤرخ العالمي الفرنسي «رولان لومباردي»، حول كتابه عن الرئيس السيسي، وحاوره الكاتب والأديب المصري محمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر السابق، وبذلك بحضور نفين الكيلاني وزيرة الثقافة، دكتور أحمد بهي الدين ئيس رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب ورئيس المعرض، والصحفي مصطفى بكري والعديد من المفكرين، والصحفيين  والإعلاميين، والجمهور العام.

وقال«رولان لومباردي» موضحًا: وبعد المقالات التي تنتقد الرئيس السيسي، خلال العشر سنوات، رأيته أنه كان يجب أن يكون هناك من يقوم  بالرد عليها، والمنتقدون كانوا يبررون أن تلك هي وجهة نظرهم، والتحليلات الخاطئة كانت تظهر وجه مختلف للحقائق في مصر ذلك الوقت، ودائمًا ما يكره الغرب تلك الأنظمة التي لها مواقف قوية وتحاول أن تحطمها.

وفي معظم اللقاءات التي قمت بها كنت أسال «كيف ترون العالم العربي ومصر بدون الرئيس السيسي، فقد كانت مصر سوف تتحول لجمهورية إسلامية وتتحول مصر لنفس السيناريو الذي عاشته الجزائر فترة الحرب الأهلية، أو السيناريو الاسوء أن تتحول مصر لتصبح مثل سوريا».

معرض الكتاب 2023

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان «برديات»، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

Dr.Randa
Dr.Radwa