السبت 18 مايو 2024

الناقد محمود قاسم: «محفوظ» كتب للسينما بإيقاع التليفزيون

19-8-2017 | 17:34

قال الناقد محمود قاسم إن الكاتب الراحل محفوظ عبد الرحمن، لم يكتب للسينما بشكل مباشر، ففيلم ناصر قدمه بإيقاع تليفزيوني وكان الفيلم بمناسبة ٤٠ سنة على تأميم قناة السويس، من إنتاج قطاع التليفزيون في هذه الفترة كان ممدوح الليثي يعرض إنتاج التليفزيون في السينما، فتحولت إلى أفلام سينمائية وأصبح التليفزيون ينتج أفلاما ثم يعرضها بعد تقلص إنتاج السينما بعد أن مرت بأزمة كبيرة ولم ينقذها سوى أفلام الكوميديا.

وأضاف أن فيلم حليم أيضا، إيقاعه تليفزيوني وليس سينمائياً، حيث اتبع الفيلم أُسلوب الحكي والإيقاع الطويل على عكس الفيلم السينمائي الذي يعتمد على الحكي السريع والمونتاج الأسرع، موضحا أن عبد الرحمن كان يجيد اختيار زوايا الشخصيات التي يقف عندها في فيلم ناصر اختار فترة زمنية محددة هامة، وفيلم حليم اختار فترة معينة من خلال ذكريات يرويها في لقاء تليفزيوني واعتمد على الفلاش باك، محفوظ لا تعد تجاربه سينمائية بالمعنى الواضح.

    الاكثر قراءة