السبت 20 ابريل 2024

معرض الكتاب 2023| أكثر من 218 ألف زائر لمعرِض القاهرة الدُولى للكتاب فى يومه الرابع

معرض الكتاب 2023

ثقافة30-1-2023 | 00:08

همت مصطفى

أعلن الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أن اليوم الرابع لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 ، قد شهد إقبالًا جماهيريًا كبيرًا، حيث تخطى عدد الزائرين للمعرض، اليوم الأحد 29  يناير  2023،  218 ألف زائر .

وأعرب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، عن سعادته بحجم الإقبال الجماهيري المتعاظم الذي تشهده الدورة الحالية للمعرض، مشيرًا إلى أن الإقبال اليوم فاق التوقعات خاصة وأن اليوم الأحد هو يوم عمل بعد أيام الإجازة الرسمية.
 

وقال رئيس هيئة الكتاب: إن قطاعات وزارة الثقافة قد وفرت مئات العناوين بأسعار مخفضة، تبدأ من جنيه ولا تتجاوز الـ 20 جنيهًا ، مشيرًا إلى أن الإقبال كبير من الجمهور على شراء الكتب المطروحة ضمن  المبادرة التي أطلقتها وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني "الثقافة والفن للجميع".

معرض الكتاب 2023

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان «برديات»، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

جانب  من الفعاليات