الجمعة 10 مايو 2024

روسيا: بعض الدول غير مستعدة للانخراط في حوار على منصة "الصحة العالمية"

منظمه الصحه العالميه

عرب وعالم31-1-2023 | 10:47

دار الهلال

قال نائب وزير الصحة الروسي سيرجي جلاجوليف، في جلسة للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية في جنيف، إن روسيا ترصد على نحومخيب للآمال أن بعض الدول غير مستعدة للتعاون في منصة منظمة الصحة العالمية.

وأضاف جلاجوليف - حسبما نقلت وكالة أنباء تاس الروسية اليوم /الثلاثاء/ - "تلتزم روسيا بمبدأ التعاون المتكافئ في مجال الصحة العالمية باعتباره عنصرا ضروريا لحماية حقوق الإنسان وتوفيرها، ونأسف لملاحظة عدم رغبة بعض الدول في الانخراط في حوار بناء في منظمة الصحة العالمية".

 

وأشار إلى أنه "على وجه الخصوص، في ديسمبر 2022، تم إلغاء الندوة الفنية لمنظمة الصحة العالمية - قبل يوم واحد من موعدها- حول الكشف عن المنتجات الطبية متدنية الجودة والمغشوشة"، وحدث هذا "بسبب اعتراض ممثل أوكرانيا على ما عرضه الخبير الروسي".

 

وفي الآونة الأخيرة، كان هناك أيضا "رفض من جانب المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لتزويد المعهد العلمي الروسي بعينة مرجعية لفيروس الأنفلونزا، وهو انتهاك مباشر للاختصاصات واللوائح المعمول بها في شبكة المراكز المتعاونة "، وفقا للمسئول الروسي. 

 

وأضاف أن موسكو تتوقع من منظمة الصحة العالمية "الحفاظ على الطبيعة البناءة لعملها، مع مراعاة مبادئ الأمم المتحدة المقبولة عالميا بشأن الحياد وعدم التحيز"، وذكر أن "تسييس أجندة منظمة الصحة العالمية لصالح الدول الفردية؛ سيؤدي إلى مزيد من عدم المساواة في الحصول على الرعاية الصحية ويزيد من سوء وضع الدول النامية".

Dr.Radwa
Egypt Air