الجمعة 10 مايو 2024

أستاذ مناعة يوضح خطورة متحور كورونا الجديد وكيفية الوقاية منه

الدكتور أشرف عقبة

تحقيقات31-1-2023 | 13:57

أماني محمد

قال الدكتور أشرف عقبة، أستاذ الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن متحور كورونا الجديد 1.5.XBB، هو سلالة جديدة ظهرت حديثا من فيروس كورونا وتحديدا متحور جديد عن سلالة أوميكرون، موضحا أن هذا المتحور من خصائصه أنه سريع الانتشار، مضيفا أن المتحور لديه القدرة على التهرب المناعي وأصبح الآن هو المهيمن على الإصابات في الكثير من دول العالم.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن أعراض متحور كورنا الجديد أقل شدة من أعراض سلالة أوميكرون الرئيسية، فالأعراض أقرب إلى دور البرد منها إلى الأنفلونزا، فهي تشبه حدوث وجع في العضلات واحتقان بسيط في الحلق وارتفاع بسيط في درجة الحرارة، مشددا على أن الإصابات لدى الأطفال أو كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة أو من يعانون من نقص في المناعة معرضون لخطر الإصابات الشديدة.

وأكد أن قدرة المتحور الجديد 1.5.XBB على إصابة الأشخاص الذين أصيبوا سابقا أو حصلوا على اللقاحات، هي أعلى من غيرها وهذه خاصية التهرب المناعي، مشيرا إلى أن الحصول على اللقاحات يجعل أعراض المرض والإصابة به أقل. شدة وتقل الحاجة إلى دخول المستشفى، موضحا أنه من الطبيعي حدوث متحورات جديدة لكورونا وخاصة أنه مع كل إصابة تحدث يكون هناك فرص لحدوث أخطاء ثناء تكاثر الفيروس مما يعطي الفرصة لظهور متحورات جديدة.

وأشار إلى أنه عادة يتم دراسة أربعة عوامل في أي متحور، وهم معدل الانتشار وشدة الإصابة وتأثير اللقاحات وتأثير الأدوية، ومنظمة الصحة العالمية أعلنت أن المتحور الجديد هو متحور غير مثير للقلق، ما يعني أنه لا يحتاج لإجراءات جديدة من الإجراءات الاحترازية التي تقوم الدول بنشرها لمنع الإصابات.

وعن قرار منظمة الصحة العالمية بالإبقاء على تصنيف جائحة كورونا كحالة طوارئ صحية عامة، أكد أشرف عقبة أن هذا يعني أنه لا يزال هناك الكثير من الإصابات حول العالم مع الالتزام بأساليب الوقاية قدر الإمكان، مضيفا أن ذلك لا يحتاج إلى إجراءات مشددة في المرحلة الحالية لكن يجري اتخاذ الإجراءات وفقا معدلات الإصابة في كل دولة، لكن لا يزال هناك أهمية كبرى في الالتزام بالإجراءات الاحترازية والحصول على اللقاح والجرعات التنشيطية.

الوقاية من متحور كورونا الجديد

وقدمت وزارة الصحة مجموعة من الإجراءات الوقائية اللازم اتباعها للوقاية من متحور كورونا الجديد، وهي:

  • الحرص على ارتداء الكمامة في أماكن التجمعات والأماكن المزدحمة وسيئة التهوية وفي وجود حالة مشتبه إصابتها بكوفيد – 19.
  • يجب على الشخص المشتبه في إصابته بكوفيد - 19 ارتداء الكمامة لعدم انتقال العدوى للأشخاص غير المصابين.
  • يجب الالتزام بفترة العزل المنزلي لمدة 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض.
  • بالنسبة للأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا ولكن ليس لديهم أي علامات أو أعراض الالتزام بفترة العزل لمدة 5 أيام.
  • يمكن إخراج المريض من العزل مبكرًا إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية.
  • الأشخاص الذين لا تظهر عليهم الأعراض هم أقل عرضة لنقل الفيروس من أولئك الذين تظهر عليهم الأعراض.
  • ما تزال اللقاحات هي خط الدفاع الأول والأهم ضد ظهور أصناف متحورة من الفيروس.
  • احرص على تلقي الجرعة التنشيطية من اللقاح بعد مرور ستة أشهر من تاريخ آخر جرعة وثلاثة أشهر إذا كنت من كبار السن أو من الذين يعانون من الإصابة بأمراض مزمنة أو مضعفة للجهاز المناعي.
Dr.Radwa
Egypt Air