الخميس 16 مايو 2024

معرض الكتاب 2023| "بدر البدور والمغزل المسحور" عرض تونسي يخطف أنظار الأطفال

معرض الكتاب 2023

ثقافة31-1-2023 | 15:26

عبد الله مسعد

شهد جناح الطفل، بمعرض القاهرة  الدولي للكتاب، في دورته الـ 54، عصر اليوم بصالة 5 عرضا تونسيا، قدمه الفنان نزار القمري، باستخدام المؤثرات الصوتية.

 

و يدور العرض حول الملك نسيان والملكة نورهان واللذان يعيشان في قصر كبير لكنهما بالرغم من ذلك حزينان، لانهما لم ينجبا أولاد وفي يوم من الأيام أثناء تجول الأميرة في حديقة القصر سمعت صوت عصفور وسمعت صوت آخر لقط وأكملت في طريقها وسمعت صوت كلب إلى أن اقتربت من غدير في الحديقة وسمعت صوت الضفدعة، والتي قالت لها ستنجب وتحققت تلك النبوءة وأنجبت الملكة فتاة أسموها بدر البدور، ولكنها كانت دائمة البكاء وفي ليلة لم تنم الطفلة واحتار كثيرًا وحين نامت قرر الملك أن يقيم حفلًا كبيرًا يدعي فيه كل الأنس والجن في المملكة باستثناء ساحرة شريرة تسكن في جبل عال، وفي يوم الحفل جاء الجميع للحفل بسعادة وسرور، وفجاءة دخلت الساحرة وقالت أنها القت تعويذة على الفتاة وأنها سوف تموت بإبرة مغزل، فقرر الملك أن يحرق كل المغازل في المملكة وبناء قصر عالي في أطراف المدينة وبعد عدة سنوات جاءت الساحرة للقصر العالي متنكرة في هيئة بائعة صوف، ظلت تنادي من حولها لعدة أيام إلى فتحت لها الباب ذات يوم فوخزها المغزل فنامت الأميرة، وذات يوم جاء الأمير بدر على حصانه وبدأ يقترب من البيت ودخل حتى وصل لغرفة الأميرة النائمة وساعدها في العودة للحياة وتزوجها وأقام لها الملك حفل زفاف كبير.

 

ويأتي ذلك ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ45، حيث يقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.