السبت 4 مايو 2024

خبراء ماليون يتوقعون صعود السوق بجلسة الغد

19-8-2017 | 22:09

تفاءل خبراء أسواق المال باتجاه مؤشرات البورصة المصرية بدءًا من جلسة الغد وذلك عقب الأنباء الأخيرة التي تعمل بدورها على بث الطمأنينة في نفوس المستثمرين بالاستثمار في السوق المصرية سواء كان استثمارًا مباشرًا أو غير مباشر في البورصة المصرية.

السوق كسر نقطة إيقاف خسائر للمستثمر قصير الأجل، متوقعًا معاودة الصعود مرة أخرى فوق 13250 نقطة، مضيفًا أن هناك عدة أخبار من دورها تعمل على تحفيز مؤشرات السوق على الصعود، والتي تمثلت في تثبيت اسعار الفائدة من قبل البنك المركزي، بالإضافة إلى تصنيف «موديز» لمصر عند B3، بحسب عمرو عبده، خبير أسواق المال.

وأوضح خبير أسواق المال، أن هذا التصنيف يعمل بدوره على طمأنة المستثمرين وخاصة الأجانب حيال الاستثمار في مصر، مضيفاً أنه يجب لمعاودة الصعود حدوث زيادة في أحجام التداول لتتجاوز المليار.

وتوقع تخفيض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي في الاجتماع المقبل، مع صعود تصنيف مصر الائتماني  لدى وكالة «موديز»، في التقرير المقبل.

وكالة «موديز» للتصنيف الإئتماني، كانت قد أوضحت في تقرير لها، أن تصنيف مصر يأتي عند B3 مع الإبقاء على نظرة مستقبلية مستقرة، لافته إلى أن B3 يتلائم مع وضع المخاطر الائتمانية لمصر.

كما توقعت الوكالة استمرار تأثر التصنيف الائتماني لمصر تأثرًا شديدًا بضعف المالية العامة للحكومة لفترة طويلة.

سعر الفائدة

بينما قرر البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند مستوى 18.75 % و19.75% على التوالي، مرجعًا ذلك إلى ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام إلى 33% في يوليو 2017 من 29.8% فى يونيو 2017 وهو أمر كان متوقعًا.

التحليل الفني 

وعن التحليل الفني للمؤشرات، توقع قسم التحليل الفني لشركة ميراج لتداول الأوراق المالية، الاتجاه الصاعد  للمؤشر EGX30 على المدى المتوسط.

وأوضح قسم التحليل الفني، أن المؤشر الثلاثيني كان يتداول في اتجاه عرضي بين مستوى 13550 نقطة كمستوى مقاومة ومستوى 11850 نقطة كمستوى دعم، على المدي القصير، وأنه اخترق هذا المستوى للأعلى مستهدفًا مستوى 14500 نقطة ثم مستوى 15300 نقطة.

و ينصح قسم التحليل الفني المستثمر متوسط الأجل وقصير الأجل باستغلال الحركات التصحيحية الهابطة فى أغراض الشراء، مع وضع حد إيقاف الخسائر أسفل الدعم الهام عند مستوى الـ 12.600 نقطة.

المؤشر الثلاثيني

أما عن أداء مؤشر الأسهم الصغيرة و المتوسطه EGX70، فقال خبراء التحليل الفني، إنه يتحرك في اتجاه صاعد على المدى المتوسط الأجل، أما على المدى القصير فالمؤشر أكد الاتجاه الصاعد باختراقه مستوى 600 نقطة بحجم تداول جيد، ناصحًا المستثمر متوسط الأجل والمستثمر قصير الأجل باستغلال الحركات التصحيحية الهابطة في أغراض الشراء مع وضع حد إيقاف الخسائر أسفل الدعم الهام عند مستوى الـ 600 نقطة.

وكانت البورصة المصرية سجلت تراجعًا جماعيًا لمؤشراتها، خلال تعاملات الأسبوع المنقضي، وفقدت نحو 17.6 مليار جنيه، بعد أن أغلقت عند 697.5 مليار جنيه، مقابل 715.1 مليار جنيه فى الأسبوع السابق.

وقد تراجع مؤشر «EGX30»، خلال تعاملات الأسبوع، ليغلق عند مستوى 13.119 نقطة، مسجلاً تراجعًا بلغ 2.55%، بينما مالت الأسهم المتوسطة إلى الانخفاض، حيث سجل مؤشر «EGX70»، تراجعًا بنحو 3.21 %، مغلقًا عند مستوى 796 نقطة.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa