الثلاثاء 25 يونيو 2024

توجيه من التنمية المحلية بشأن معارض أهلًا رمضان في الدقهلية

جانب من اللقاء

أخبار2-2-2023 | 12:37

دار الهلال

أكد وزير التنمية المحلية هشام آمنة أهمية تشجيع جميع المبادرات المجتمعية التي تسعى لتوفير السلع الغذائية للمواطن بأقل من مثيلاتها في الأسواق وتقديم كل الدعم اللازم في هذا الشأن.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير لمحافظ الدقهلية الدكتور أيمن مختار بمقر الوزارة، في إطار الاجتماعات الدورية التي يعقدها الوزير مع المحافظين لمتابعة تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وتكليفات رئيس مجلس الوزراء فيما يخص المشروعات التنموية والخدمية التي تهم المواطنين.

وتابع الجانبان جهود المحافظة بالتعاون مع الجهات المعنية لتوفير السلع الغذائية والاستراتيجية الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة والسيطرة على الأسواق، وضبط الأسعار وإقامة معارض (أهلًا رمضان) والشوادر والمنافذ بجميع مدن المحافظة والاستعداد لشهر رمضان المبارك.

وأكد الوزير ضرورة تعاون الجهاز التنفيذي بالمحافظات مع جميع الجهات المعنية من مديريات التموين والغرف التجارية والقطاع الخاص؛ لتوفير كافة المواد الغذائية والسلع الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة وجودة مناسبة خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

وطالب بالتوسع في منافذ وشوادر بيع السلع ومعارض (أهلًا رمضان) بجميع المراكز والوحدات المحلية لتخفيف العبء عن المواطنين، مؤكدًا أهمية تكثيف الرقابة على الأسواق ومنافذ البيع لضبط الأسعار والتصدي لأية محاولات لاستغلال المواطنين أو حجب السلع واحتكارها.

وفي السياق ذاته، تابع الوزير والمحافظ - خلال اللقاء - الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتطوير الريف المصري ضمن مبادرة (حياة كريمة)، حيث يستهدف البرنامج في المرحلة الأولى بالمحافظة تطوير 26 قرية و278 عزبة وتابعًا بمركز شربين، وتم إنشاء حوالي 433 مشروعًا بتكلفة حوالي 7 مليارات جنيه بمختلف القطاعات وعلى رأسها الصرف الصحى ومياه الشرب وتطوير شبكات الاتصالات والكهرباء والأبنية التعليمية، والصحة والطرق والتضامن الاجتماعي والغاز والمجمعات الحكومية والزراعية وغيرها من القطاعات الحيوية وجارٍ متابعة معدلات تنفيذ باقي المشروعات المستهدفة.

وأكد الوزير أهمية استمرار متابعة تنفيذ المشروعات للانتهاء منها في التوقيتات الزمنية المحددة وإزالة أية عقبات تواجه عملية التنفيذ، لافتًا إلى متابعة القيادة السياسية عبر تقارير وجولات ميدانية لكافة التطورات الخاصة بمبادرة (حياة كريمة) في مختلف المحافظات للانتهاء من المشروعات المستهدفة وفقًا للخطط التنفيذية المعدة لذلك.

ولفت إلى أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء يتابع بصورة أسبوعية مع الوزراء المعنيين بالمبادرة الرئاسية معدلات تنفيذ المشروعات لسرعة الانتهاء منها وخاصة مجمعات الخدمات الحكومية ومشروعات الصرف الصحي ومياه الشرب وباقي المشروعات الخدمية التي تهم المواطنين وتمس حياتهم اليومية.

ووجه بضرورة التنسيق الكامل بين الأجهزة التنفيذية والشركات المنفذة لتلك المشروعات لدفع عمليات التنفيذ وتذليل أية معوقات والانتهاء منها وفقًا للخطط الزمنية المحددة؛ للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لمواطني الدقهلية وتلبية احتياجاتهم ودعم مشروعات البنية الأساسية.

كما تابع الوزير مع محافظ الدقهلية آخر مستجدات ملف المنظومة الجديدة للمخلفات البلدية الصلبة وسير العمل، وذلك في إطار المنظومة بعد الانتهاء من بعض التدخلات الخاصة بمنظومة المخلفات خلال الفترة الماضية عبر إنشاء مصانع ومحطات وسيطة وإغلاق المقالب العشوائية.

وتابع آمنة جهود الأجهزة التنفيذية بالدقهلية للتعامل مع موجة الطقس السئ التي تشهدها بعض المحافظات، موجهًا باستمرار رفع درجة الاستعداد بالقطاعات الخدمية والمعنية بالمحافظة للتعامل الفوري مع أية تجمعات للمياه بالشوارع والميادين والتنسيق المستمر مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي والتأكد من جاهزية المعدات والأجهزة والسيارات المستخدمة حرصا على سلامة المواطنين.

وأكد ضرورة الاهتمام بمنظومة المخلفات وتحسين مستوى النظافة في الشوارع والميادين والشوارع الرئيسية والفرعية ورفع الأتربة والقمامة بما يحقق رضا المواطنين وتحسين المظهر الحضاري للمحافظة؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس وتكليفات رئيس مجلس الوزراء.

وشدد على أهمية التعامل بحسم لأية محاولات جديدة للبناء على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية والإزالة الفورية لكافة أعمال البناء المخالف، مؤكدًا أهمية التنسيق بين جميع الاجهزة بالمحافظة للتصدي لأية تعديات وتطبيق القانون بكل حزم؛ حرصًا على حقوق الدولة وحقوق المواطنين خاصة في ظل الظروف الاقتصادية العالمية التي يمر بها العالم.

من جهته.. أشار محافظ الدقهلية إلى تدشين عدد من المعارض والمنافذ خلال يناير الماضي لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بتخفيضات من 20% إلى 30% والتي لاقت إقبالًا كبيرًا من المواطنين، بجانب تدشين مبادرة لتخفيض أسعار بيع اللحوم، وذلك بالتنسيق مع قطاع التموين والغرفة التجارية وجهاز المشروعات في مختلف مراكز ومدن المحافظة.

وقال إن مشروعات مبادرة (حياة كريمة) بالمحافظة نالت استحسان وسعادة من القرى التابعة لمركز شربين وحققت طموحات المواطنين في توفير كل الخدمات والبنية الأساسية لهم لينعموا بحياة كريمة توفر عليهم عناء الانتقال للمدن للحصول على خدماتهم وتحسين مستوى معيشتهم.

ولفت إلى وجود جولات ميدانية لمتابعة المشروعات على أرض الواقع التي ستسهم في تحسين الظروف المعيشية اليومية وخلق حياة كريمة للمواطن. 

وتم خلال اللقاء، استعراض مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي (2022 - 2023) لتنفيذ عدد من المشروعات بمجالات رصف الطرق وتطوير ورفع كفاءة الشوارع والميادين والنظافة وتحسين البيئة والكهرباء والإنارة والأمن والمرور والإطفاء وتدعيم احتياجات الوحدات المحلية.

وعرض محافظ الدقهلية معدلات تنفيذ المشروعات الجارية بمختلف مجالات وقطاعات الخطة الاستثمارية، مشيرًا إلى المتابعة المستمرة لخطة تطوير ورفع كفاءة جميع القطاعات الحيوية التي تمس حياة المواطنين بصورة يومية.

وأكد أيضًا متابعته يوميًا لتنفيذ خطة رفع كفاءة الشوارع والميادين بالمراكز والمدن والأحياء، ومتابعة النشاط اليومي لأعمال المشروعات التنموية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة؛ بهدف تحقيق إرضاء المواطنين بنطاق المحافظة.

وأشار إلى استعداد كافة المعدات الخاصة بالوحدات المحلية وشركة مياه الشرب والصرف الصحي وفقًا للخطط التي تم وضعها وتمركز السيارات بالأماكن التي يمكن أن تتعرض لتراكمات مياه الأمطار لسرعة سحب المياه لمنع تعطل الحركة المرورية وسير المواطنين.

ولفت إلى استلام المحافظة منذ أيام الدفعة الثالثة من معدات النظافة وتحسين البيئة ضمن الخطة الاستثمارية للعام الحالي ويبلغ إجمالي معدات الخطة هذا العام 65 معدة بتكلفة إجمالية قدرها 73 مليون جنيه، تم وصول 32 معدة حتى الآن.

وقال إنه تم رفع حوالي 295 طن قمامة و50 طن أتربة بالشوارع والميادين والطرق الرئيسية من عدد من مراكز المحافظة خلال الشهر الماضي.

كما شهد اللقاء، متابعة مشروع تنمية وتطوير بحيرة المنزلة والذي تم تنفيذه في إطار المشروع القومي لتطوير وتنمية البحيرات المصرية برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي لإحداث نقلة نوعية وحضارية كبيرة.

وتابع الوزير ومحافظ الدقهلية ملف تقنين أراضي الدولة وتسريع وتيرة العمل وتذليل كافة المعوقات التي تواجه اللجان وتحرير العقود للمواطنين؛ حفاظًا على حقوق الدولة والمواطن وعدم المساس بحقوق المواطنين الجادين.

وأكد المحافظ أن الدولة المصرية بكافة أجهزتها تضع هذا الملف على رأس أولوياتها والتصدي بكل حسم لأية محاولات للشروع في التعدي على الأراضي الزراعية أو أراضي الدولة بنطاق المحافظة.

ولفت إلى إصداره توجيهات مشددة لجميع رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه جميع المخالفات في هذا الشأن.

وتابع وزير التنمية المحلية - في ختام الاجتماع - جهود المحافظة بالتعاون مع الجهات المعنية للتصدي للبناء المخالف والتعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بهذا الملف المهم.