السبت 15 يونيو 2024

الأعرجي يؤكد ضرورة إبعاد العراق عن أي صراعات جانبية

الأعرجي

عرب وعالم2-2-2023 | 15:17

دار الهلال

شدد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، اليوم الخميس، على ضرورة إبعاد العراق عن أي صراعات جانبية.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي - في بيان أوردته قناة السومرية نيوز الإخبارية اليوم الخميس - "إن الأعرجي بحث مع السفير الإسباني في بغداد، بيدرو مارتينيز افيال آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي، وسبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين".

وقال الأعرجي "إن إسبانيا بلد مهم وكبير، والعراق يتطلع إلى تطوير علاقاته وتبادل الخبرات بين البلدين، لاسيما التنسيق بين وزارتي الداخلية العراقية والإسبانية"، مشيرا إلى أن المعركة مع تنظيم "داعش" الإرهابي معركة استخبارية، مبينا أن القوات العراقية وجهت ضربات موجعة للعناصر الإرهابية.

وأشار مستشار الأمن القومي إلى تأكيد الحكومة على إبعاد العراق عن أي صراعات جانبية، وسعيه لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، منوها بأن بقاء مخيم الهول يشكل خطرا كبيرا وتهديدا للمنطقة والعالم، لكونه يضم إرهابيين خطريين، وقد يخرج أجيالا جديدة من المتطرفين والمتشددين، لذلك تأتي أهمية تفكيك وإنهاء هذا المخيم.

من جانبه ، أكد السفير الإسباني، أن تحقيق الأمن المستدام يساعد على استقرار الدول، ويفسح المجال للدبلوماسية لحل الخلافات بين الدول، مشيرا إلى أن استقرار العراق هو استقرار للمنطقة والعالم، مبينا أن بعثة حلف "الناتو" في العراق ليست قتالية، بل لتقديم الاستشارة وبناء القدرات العراقية.