السبت 22 يونيو 2024

معرض الكتاب 2023.. شومان يوقع كتابه الجديد «التحليل النقدي للخطاب من اللغويات إلى الوسائط المتعددة»

معرض الكتاب 2023

ثقافة2-2-2023 | 17:26

همت مصطفى

نظمت دار المعارف، بمعرض القاهرة الدو لي اللكتب ، اليوم ، حفل توقيع كتاب" التحليل النقدي للخطاب من اللغويات إلى الوسائط المتعددة " للدكتور محمد شومان عميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية.

وقدم الحفل د.حمدي شعبان والكاتب الصحفي محمد نجم ، وتحدث شعبان عن أهمية الكتاب للباحثين في مجال الاعلام ودراسات تحليل الخطاب وللمثقف العام فهو أول كتاب من نوعه باللغه العربية.

وأشاد نجم بأعمال المؤلف الفكرية والتي يؤسس بها لاتجاه جديد في دراسات الإعلام فقد كان صاحب الفضل في إدخال دراسات التحليل النقدي للخطاب  إلى مصر منذ ثمانينات القرن الماضي، كما أنه المنسق لسلسة الإعلام الرقمي التي تصدر عن دار المعارف.

 

وتحدث د.شومان العميد المؤسس لكلية الإعلام بالجامعة البريطانيه عن أهمية الكتابات والذي جاء في 11 فصلا ومقدمة وخاتمة ،تناول الكتاب مفاهيم واستخدامات الخطاب ، كما أصل  للجذور المعرفية والفكرية للدراسات النقديه للخطاب، وعرض الكتاب بشكل تحليلي لأهم رواد ومدارس الخطاب النقدي وما طرأ عليه من تطور في  تحليل خطابات وسائل التواصل الاجتماعي ومايقدمه العصر الرقمي من وسائط متعددة وبيانات ضخمة ،وقال شومان تناولت في الكتاب  مايعرف بالخطاب الإيجابي وناقشت أهم أفكاره ،كما ناقشت الانتقادات التي توجه للدراسات النقدية للخطاب وأخيرًا مستقبل التحليل النقدي للخطاب حتى عام 2030.

وحضر حفل التوقيع عدد كبير من أساتذه كليات الإعلام والصحفيين ودار نقاش حول بعض الافكار التي جاءت في الكتاب خاصة أهمية تاسيس مدرسة عربية في التحليل النقدي للخطاب وأهميتها في تطوير البحوث الاعلامية والسياسية، والحد من التحليل الكمي للمضامين الإعلامية والتي تعتمد على تحليل المضمون.

 

الاكثر قراءة