السبت 18 مايو 2024

معرض الكتاب 2023.. إياد نصار وصبا مبارك في ندوة «الدراما الأردنية وحضورها عربي» غدا

إياد نصار

ثقافة2-2-2023 | 21:05

همت مصطفى

يشهد معرض القاهرة الدولي للكتاب، بدورته الـ 54، غدًا الجمعة ثامن أيام المعرض، العديد من الفعاليات الثقافية، والفنية، ضمن برنامج النشاط الثقافي، والفني، إلى جانب برنامج نشاط الطفل، والبرنامج المهني.

ومن الضيوف، غدًا على معرض القاهرة، الفنانين إياد نصار، وصبا مبارك، ومنذر ريحانة، وأحمد عبد العزيز، ولقاء سويدان، والمخرج مجدي أبو عميرة.

وتقام ندوة بحضور الفنانين إياد نصار وصبا مبارك ومنذر ريحانة بعنوان«الدراما الأردنية وحضورها عربي»  الساعة 3 عصرا بالقاعة الدولية.

وتقام الندوة بحضور الفنانين أحمد عبد العزيز ولقاء سويدان والمخرج مجدي أبو عميرة، والمخرج هاني لاشين بعنوان « نحن والدراما» في تمام الساعة الرابعة عصرًا بقاعة صلاح جاهين بلازا 1 الساعة4 عصرا.

وفي الساعة الخامسة مساء ندوة بعنوان« الاعلام والمنصات العربية»  بحضور أحمد الطاهري رئيس قطاع الأخبار في المتحدة للخدمات الإعلامية، والكاتب أحمد الخطيب، وبإدارة احمد ناجي قمحة في القاعة الدولية.

 

معرض  الكتاب 2023

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان «برديات»، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

الاكثر قراءة