الأربعاء 28 فبراير 2024

دبلوماسي روسي: الانسحاب من معاهدات مجلس أوروبا ليس له أي تأثير على حقوق الإنسان في روسيا

نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو

عرب وعالم3-2-2023 | 09:37

دار الهلال

قال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو ، إن انسحاب روسيا من الاتفاقات في إطار مجلس أوروبا لن يكون له أي تأثير على نظام حماية حقوق الإنسان في روسيا.

وأضاف جروشكو "لا تظهر مخاوف لا أساس لها فحسب، بل تظهر أيضا تكهنات خبيثة حول هذا الموضوع.. في الواقع، لا نتوقع أي عواقب وخيمة على نظام حماية حقوق الإنسان في بلادنا".. حسبما ذكرت وكالة أنباء /تاس/ الروسية. 

وأشار إلى أنه بالفعل تم دمج بنود هذه الاتفاقات في التشريعات الروسية، وأكد على أن موسكو لا تزال ملتزمة باتفاقيات حقوق الإنسان العالمية للأمم المتحدة، وكذلك الاتفاقيات ذات الصلة الموقعة في إطار كومنولث الدول المستقلة والمنظمات الإقليمية الأخرى.

وتابع الدبلوماسي الروسي "بشكل عام، يضمن الدستور الروسي مجموعة أوسع من الحقوق والحريات مقارنة بالاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان والمعاهدات الأخرى لمجلس أوروبا".

وعين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، نائب وزير الخارجية ألكسندر جروشكو ممثلا رسميا له في جلسات استماع البرلمان الروسي بشأن إنهاء المعاهدات الدولية لمجلس أوروبا فيما يتعلق بروسيا.

وغادرت روسيا مجلس أوروبا في شهر مارس 2022، وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن المجلس فقد فعليا طبيعته متعددة الأوجه، وتحول إلى منظمة للفرض العدواني في انتهاك للمبادئ والقيم المكرسة في ميثاقها والاتفاقيات الأساسية.
وقالت الخارجية الروسية إن موسكو انفصلت عن هذا التكرار لمجلس أوروبا دون ندم، وأن خروجها من المجموعة لن يؤثر على حقوق وحريات المواطنين الروس.