الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

الخارجية الأمريكية : نعتبر المنطاد الصيني في مجالنا الجوي للتجسس وانتهاك للسيادة

أمريكا

عرب وعالم3-2-2023 | 19:09

دار الهلال

قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة ما زالت تعتبر المنطاد الصيني في المجال الجوي الأمريكي منطاد تجسس، مشيرا إلى أن هذا يعتبر انتهاكا للسيادة الأمريكية.

وأضاف متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية :"نقر ببيان الأسف الصيني بشأن هذا الحادث، وأقول أيضًا إننا ما زلنا واثقين من تقييمنا للوضع وفي بيان آخر أدلى به الليلة الماضية زملاؤنا من البنتاجون".

وكان متحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) قد قال فى وقت سابق ، إنه تم رصد منطاد استطلاع فوق أراضي الولايات المتحدة، طار من جزر /ألوتيان/ عبر أراضي كندا ووصل إلى ولاية /مونتانا/ الأمريكية.

وأكد البنتاجون، أنه يتم تتبع تحركات المنطاد من جانب قيادة الدفاع الجوي لأمريكا الشمالية (نوراد) ، ويعتقد الجيش الأمريكي أن المنطاد ملك للصين، وأشارت وزارة الدفاع، إلى أنه لم يتم إسقاط المنطاد بسبب تشكيله خطرا بالسقوط في مناطق مأهولة بالسكان.

وطالبت عضوة الكونجرس مارجوري تايلور جرين، الرئيس الأمريكي جو بايدن، بإسقاط المنطاد المريب، وفي الوقت نفسه، ليس لديها أدنى شك في أن الجسم الموجود في السماء هو بالتأكيد منطاد تجسس صيني ، كما دعا الرئيس السابق دونالد ترامب إلى إسقاط المنطاد.

بدورها قالت وزارة الخارجية الصينية، إن التكهنات بشأن موضوع منطاد التجسس الصيني حتى يتم توضيح كل التفاصيل لا تسهم في تسوية القضية. 

وأكدت الوزارة أن المنطاد انحرف بشكل خطير عن المسار بسبب الرياح الشديدة، وتأسف بكين لأنه كان فوق أراضي الولايات المتحدة.