الإثنين 29 ابريل 2024

معرض الكتاب 2023.. هيئة الكتاب تكسر حاجز الـ113 ألف نسخة في مبيعاتها

معرض الكتاب 2023

ثقافة3-2-2023 | 19:35

همت مصطفى

هيئة الكتاب تواصل تَصْدّر مبيعات معرض القاهرة الدولي 
هيئة الكتاب تكسر حاجز الـ113 ألف نسخة في مبيعاتها بمعرض القاهرة
في 8 أيام.. زوار معرض القاهرة يقتنون "على اسم مصر" أكثر من 113 نسخة كتاب من جناح هيئة الكتاب

حقق جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بدورته الـ 54، مبيعات كبيرة، منذ انطلاق فعالياته يوم 24 يناير الماضي حتى مساء أمس الخميس، حيث بلغ عدد النسخ التي تم بيعها في الجناح 113534 نسخة كتاب من إصدارات الهيئة، والتي شملت أيضا فيها مبيعات مبادرة «الثقافة والفن للجميع» التي أطلقتها الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.


ومن أبرز السلاسل التي حققت مبيعات جيدة، طيلة الماضية سلسلة «ما»، وسلسلة «رؤية» التي تصدرها الهيئة بالتعاون مع وزارة الأوقاف، وكذلك إصدارات مشروع «وعي» الذي تصدره الهيئة بالتعاون مع الإفتاء المصرية، فضلا سلسلة تاريخ المصريين، وباقي سلاسل الهيئة، ومن الكتب التي حققت مبيعات جيدة موسوعة «القتلة.. جذور العنف عند مرشدي الإخوان» للدكتور محمد الباز، وكذلك الأعمال الكاملة للشاعر صلاح جاهين شخصية المعرض.


ومن بين إصدارات سلسة ما، «ما الحرف اليدوية» للدكتورة إيمان مهران، و«ما الأدب»  للدكتور يوسف نوفل، و«ما الدراما»  للدكتور عصام الدين أبو العلا، و«ما الجيولوجيا»  للدكتور أسامة السيد أحمد عطية، و «ما الصيدلة»  للدكتور عبد الناصر بدوي سنجاب، و«ما الكون"، «ما الفقة»، «ما الخطابة»، وغيرها الكثير من العناوين.


أما من بين إصدارات سلسلة رؤية: «فكرة في كتاب، مغامرات فلفلة، حكايات فردوس وسماحة، الحقيقة والخيال، بين الحقيقة والخيال، رحلة إلى مركز الأرض، شخصيات مصرية، قرأت لك، أحلم «الأشعار المصورة» ، أغرب من الخيال، الجاهلية والصحوة، هؤلاء .. هم الإخوان، فهم مقاصد السنة النبوية رؤية عصرية، نساء على عرش مصر، حماية الكنائس في الإسلام، حق الوطن، حوار الأديان والثقافات، تنظيم النسل ومتغيرات العصر، العقل والنص، مقاصد الشرع وقضايا العصر، فلسفة الحرب والسلم والحكم، قضايا الدين والحياة رؤية عصرية، مكارم الأخلاق، مهارات التواصل في السنة النبوية، فن الكتابات والجمل القصيرة «الحكمة والمثل والتغريدة»  وغيرها الكثير من العناوين.


ومن بين إصدارات سلسلة مصريات، كتاب التربية والتعليم في مصر القديمة - الأسرة المصرية في عصورها القديمة - الأرض والفلاح في مصر على مر العصور، للدكتور عبد العزيز صالح، وغيرها، وتستمر فعاليات الدورة الحالية حتى 6 فبراير الجاري، بمشاركة 1047 ناشرًا من 53 دولة مختلفة.

معرض  الكتاب 2023

ويقام معرض القاهرة الدولي للكتاب المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان «برديات»، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa