الأربعاء 29 مايو 2024

ارتفاع عدد المهاجرين الأوكرانيين إلى تسعة ملايين مهاجر

المهاجرين الأوكرانيين

عرب وعالم3-2-2023 | 20:14

دار الهلال

أعلن البنك الوطني الأوكراني أن عدد المهاجرين الأوكرانيين في الخارج وصل إلى تسعة ملايين في بداية عام 2023، ولن تبدأ عودتهم إلى الديار حتى عامى 2024 و2025.

وأفادت توقعات نشرها البنك في تقرير التضخم لشهر يناير 2023 "بأنه نظرا لاستمرار المخاطر الأمنية العالية والمشاكل المتعلقة بإمدادات الطاقة، سيظل عدد المهاجرين خارج أوكرانيا مرتفعا خلال عام 2023. وبمقدار تراجع هذه المخاطر، يمكن أن تنتعش الحركة العكسية ، لكن العودة النهائية للمهاجرين لن تبدأ إلا في عامى 2024 و2025، لكنها ستكون أقل مما كان متوقعا في السابق".

ووفق تقييمات البنك يوجد حاليا ثمانية ملايين أوكراني في الخارج، في الربع الأول من العام الجارى وسيصل العدد إلى تسعة ملايين وسيظل كذلك حتى الربع الثاني من عام 2024 ، في حين سيبقى قرابة ستة ملايين مهاجر في الخارج خلال عام 2025.

وبحسب التقرير : "على أعتاب الشتاء الحالي، حال انقطاع التيار الكهربائي والطقس البارد دونن عودة العديد من اللاجئين إلى ديارهم وفي الوقت نفسه، لم يلحظ نشاط كبير في حركة المغادرين من البلاد ، وعلى الأرجح، إن معظم الذين أرادوا المغادرة، بسبب المخاوف من قسوة الشتاء، هم بالفعل خارج أوكرانيا، بينما تكيف آخرون بطريقة معينة على البقاء".

وذكر البنك "أن البحث عن عمل لا يزال مشكلة لكل من النازحين داخليا والمهاجرين في الخارج. في الوقت نفسه، تعتمد نسبة التوظيف في الخارج إلى حد كبير على بلد الإقامة فبولندا هي الرائدة بلا منازع، ولكن حتى هناك لا يزال جزء كبير من المهاجرين بلا عمل. في بلدان مثل ألمانيا وإيطاليا، توظيف المهاجرين الأوكرانيين أقل بمرتين إلى ثلاث مرات من التوظيف في بولندا وجمهورية التشيك".

وكان رئيس الوزراء الاوكرانى دينيس شميجال قد قال فى أكتوبر الماضى إن تسونامي الهجرة يمكن أن يغطي أوروبا في الشتاء وأنه من 24 فبراير وحتى أكتوبر 2022، غادر أكثر من ثمانية ملايين شخص البلاد. 

وأشار شميجال إلى أنه وفقا لاستطلاعات الرأي، فإن 85 فى المائة من الأوكرانيين الذين غادروا يرغبون في العودة.