الخميس 16 مايو 2024

تراجع مؤشر (الفاو) للأسعار العالمية للأغذية للشهر العاشر على التوالي

الفاو

عرب وعالم4-2-2023 | 10:05

دار الهلال

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، إن مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية انخفض في يناير للشهر العاشر على التوالي، حيث بلغ متوسط مؤشر أسعار الغذاء 131.2 نقطة مما يمثل انخفاضًا قدره 0.8 % عن شهر ديسمبر و17.9 % من ذروته في مارس 2022.

وأشارت المنظمة، بحسب موقع أخبار الأمم المتحدة، إلى أن الانخفاض في شهر يناير كان مدفوعًا بتدني مؤشرات أسعار الزيوت النباتية والألبان والسكر، بينما بقيت أسعار الحبوب واللحوم مستقرة إلى حد كبير.

ووفقًا لمؤشر الفاو، فإن أسعار الحبوب لم تتغير بشكل ملحوظ عن ديسمبر واستقرت بنسبة 4.8 % فوق مستواها العام السابق، إلا أن أسعار الأرز الدولية ارتفعت بنسبة 6.2 % متأثرة بقلة توافر المنتجات والطلب المحلي القوي في بعض البلدان الآسيوية المصدرة وتحركات أسعار الصرف.

وأشار إلى أن مؤشر أسعار اللحوم انخفض بنسبة 0.1 % عن ديسمبر، في حين ارتفعت أسعار تصدير الأغنام بسبب زيادة الطلب على الواردات.

وأفاد بانخفاض مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.9 % في يناير، حيث تقلص الطلب العالمي على واردات زيوت النخيل والصويا، في حين أن وفرة الصادرات المتاحة أثرت على أسعار زيوت دوار الشمس وزيت بذور اللفت.

وشهدت أسعار منتجات الألبان تراجعًا بنسبة 1.4 % عما كان عليه في ديسمبر مدفوعة بانخفاض الطلب على الزبدة ومساحيق الحليب من كبار المستوردين وزيادة الإمدادات من نيوزيلندا.

وأظهر مؤشر الفاو أن أسعار السكر انخفضت بنسبة 1.1 %، حيث فاق تقدم الحصاد في تايلاند والظروف المناخية المواتية في البرازيل تأثير المخاوف على الأسعار الناتجة عن انخفاض المحاصيل في الهند وارتفاع أسعار البنزين في البرازيل.