الجمعة 17 مايو 2024

فرنسا تعتقل رجلا يشتبه في اختراقه آلاف البيانات الطبية في فنلندا

قوات الشرطة

عرب وعالم4-2-2023 | 11:03

دار الهلال

أفاد مصدر بالشرطة الفرنسية بأن رجل يشتبه في أنه اخترق عشرات الآلاف من ملفات الأشخاص المتابعين للعلاج النفسي في فنلندا، تم اعتقاله الليلة الماضية في فرنسا بالقرب من باريس.وكان الرجل هارب بموجب مذكرة توقيف أوروبية أصدرتها فنلندا منذ أكتوبر 2022 بتهمة الابتزاز، واختراق عشرات الآلاف من ملفات المرضى الذين يخضعون للعلاج النفسي. وأكدت الشرطة الفنلندية، في بيان صحفي، اعتقاله في فرنسا، معلنة اتخاذ "جميع الإجراءات اللازمة لتسليمه إلى فنلندا" في أسرع وقت ممكن.

وفي أكتوبر 2020، ساد الذعر في فنلندا بالكشف عن اختراق شركة فاستامو، التي تدير 25 مركزًا للعلاج النفسي في جميع أنحاء البلاد، وتمت سرقة بيانات آلاف المرضى. وكان المتسللون قد هددوا الشركة بالإعلان عن البيانات إذا لم تدفع فدية. بعد ذلك، في خريف عام 2020، بدأوا في نشر بيانات من حوالي ألفي مريض، من بينهم أطفال. وكان بعض المرضى قد تلقوا طلبات فدية تصل إلى 200 يورو في شكل عملات البيتكوين، وإلا فسيتم نشر أحاديثهم مع المعالجين.

وأثبتت التحقيقات أن الشركة واجهت خللا في أجهزة الكمبيوتر في عام 2019، مما دفع المحققين للاعتقاد بأن الاختراق يرجع إلى ذلك الوقت. وبحسب مصدر في الشرطة الفرنسية، فقد تمت عملية الاعتقال بالصدفة تمامًا، ولا علاقة لها بمذكرة التوقيف، فقد اعتقل الرجل المشتبه في مشاركته في عملية القرصنة الإلكترونية واسعة النطاق في كوربفوا، في الضواحي الغربية لباريس. فقد أبلغت سيدتان الشرطة عن قيام صديق أحد معارفهما بالتعدي عليها بعنف. ومن ثم توجهت الشرطة للتحقق من أن كل شيء على ما يرام. في ذلك الوقت، اعتقلوا المشتبه به، واكتشفوا أنه مسجّل بثلاث هويات في ملف المطلوبين، بحسب مصادر بالشرطة الفرنسية.

وطلبت السلطات الفنلندية من نظيرتها الفرنسية "تجميد" الوصول إلى الشقة حتى وصولها إلى الموقع لتفتيش المبنى، حسبما أفاد مصدر في الشرطة.