الإثنين 29 ابريل 2024

معرض الكتاب 2023|مبادرة الثقافة والفن للجميع تنتهي من بيع 103 ألف نسخة في 9 أيام

معرض الكتاب 2023

ثقافة4-2-2023 | 17:45

همت مصطفى

أكثر من 103 ألف نسخة في 9أيام.. مبيعات مبادرة الثقافة والفن للجميع

شهد جناح مبادرة "الثقافة والفن للجميع"، الخاص بالهيئة المصرية العامة للكتاب، بمعرض القاهرة الدولي، بدورته الـ54، إقبال كبير من الجمهور، عليه، نظرًا لما يقدمه من مجموعة كبيرة من الإصدارات والمؤلفات، بأسعار مخفضة تبدأ من جنيهًا واحدًا وصولًا إلى 20 جنيهًا.

وجذب الجناح عددا كبيرا من الزوار، بأعمار سنية مختلفة، حيث حضر من الحضور عدد من طلاب الجامعات، وطلاب المدارس، ومواطنين عاديين، ورحلات مؤسسات أهلية.

وحققت المبادرة مبيعات كبيرة طيلة الأيام الماضية منذ افتتاح المعرض للجمهور في 26 يناير الماضي حتى مساء أمس الجمعة، وبلغ عدد نسخ الكتب التي تم بيعها في الجناح 103503 نسخة كتاب، رغم أن بعض هذه الكتب غير متوفرة في أماكن أخرى، في كافة المجالات منها: التاريخ واللغة والأدب، والفلسفة، والفنون، والشعر.

ومن بين الكتب،  إصدارات  سلسلة ما المعرفة 2 جنيه، كتاب "ورد وشجر أخضر وطيور"  للكاتب رجب الصاوي وسعره 5 جنيهات، كتاب ثمار الفواكه لكل مدينة للكاتب حسن نور سعره 5 جنيهات، كتاب "شارعنا الجميل" للكاتب موسى نجيب وسعره 15 جنيهًا، كتاب "أوبريت عمر الخيام" للكاتب إبراهيم عبدالرازق سعره 10 جنيهات، كتاب هي "الحلم هي الوجود" للكاتب محمد عثمان جبريل وسعره 10 جنيهات، كتاب "القاهرة مدينة الفن والتجارة"  للكاتب جاستون فييت وسعره 13 جنيها، كتاب "مطرب الغابة" للكاتب محمود عقاب وسعره 13 جنيها، كتاب "سيرة علي الزيبق" للكاتب محمد سيد عبدالتواب وسعره 15 جنيها، كتاب "تصميم المسارح عبر العصور" للدكتور عثمان عبدالمعطي سعره 17 جنيها، كتاب "نداهة باريس" لوفاء عوض وسعره 20 جنيها، وغيرها الكثير من الكتب.

معرض  الكتاب 2023

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان «برديات»، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

Dr.Randa
Dr.Radwa