الأربعاء 15 مايو 2024

بدران: تناول مرضى الضغط أدوية البرد دون استشارة الطبيب قد يسبب الوفاة

الدكتور مجدي بدران

أخبار5-2-2023 | 13:17

دار الهلال

قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه انطلاقا من مبادرات الرئاسة المصرية التي تهدف لحماية الإنسان المصري من التهديدات الصحية، تستهدف الدولة المصرية التوعية ضد الاستخدام الخاطئ للأدوية بشكل عام، والتصدي للموروثات الشعبية الخاطئة بالثقافة المصرية.

وأضاف بدران في مداخلة هاتفية مع الإعلامية دعاء جاد الحق ببرنامج «هذا الصباح» على فضائية «إكسترا نيوز»، أن تناول المرضى لأدوية البرد دون استشارة الطبيب قد تؤدي إلى إصابة المرضى ببعض المخاطر الصحية، أبرزها ارتفاع ضغط الدم ومشاكل بالقلب وقد تؤدي إلى الوفاة.

وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هناك بعض أدوية البرد يحذر استخدامها لمرضى الضغط المرتفع، مشددًا على ضرورة أن يكتب الطبيب العلاج المناسب لكل حالة، خاصة لمرضى الضغط المرتفع والمياه الزرقاء بالعين ومرضى المثانة، كونها تسبب احتباس البول.

وتابع بدران أن تناول الأدوية بصفة عامة دون استشارة الطبيب قد يؤدي إلى إصابة المريض بالحساسية وأو يؤدي إلى تقليل مناعة الجسم، ويزيد من إفراز الدموع أو الإصابة بالتهابات بالمعدة وقرحة المعدة أو الإصابة بالإمساك وزيادة الغازات، إضافة إلى تسبب بعض الأدوية في إصابة المرضى بالصداع والعصبية.

Dr.Radwa
Egypt Air