السبت 20 ابريل 2024

معرض الكتاب 2023..كمال رُحيِّم: صديق يهودي دفعني لكتابة ثلاثية اليهود

معرض الكتاب 2023

ثقافة5-2-2023 | 18:20

بيمن خليل

أقيمت اليوم بالقاعة الرئيسية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته ال54، قاعة صلاح جاهين، ندوة أصوات «من السرد العربي» بحضور، الروائي كمال رحيم، والناقد والروائي سيد الوكيل، والروائي الجزائري بوميدن بلكبير، ويديرها الإعلامي محمد سعيد محفوظ.

وقال كمال رُحيِّم الروائي الكبير: «في الكتابة، كان يهمني الإنسان المعاصر، أحببت أن أتحدث عن مشاكل هذا الإنسان المعاصر بكل صفات الإنسان بحد ذاته، وبدأت ذلك بثلاثية اليهود»

وأوضح، كمال رحيم، أن ثلاثية اليهود، يعود السبب في كتابتي لها، إلى قصة واقعية حدثت معي عندما كنت طالبا في المرحلة الثانوية، كان معي صديق اسمه يوسف، واكتشفنا في إجازة من ضمن الإجازات أنه يهودي الديانة، وكانت وقتها الدولة المصرية تعطي اليهود إجازاتهم في أعيادهم الرسمية.

وأضاف، عندما سافرت إلى فرنسا، ورأيت اليهود الذين في سني هناك، وتذكرت يوسف زميلي في الثانوية، حدث تناغم بين صديقي في ثانوي واليهود في فرنسا دفعني لكتابة هذه الثلاثية (ثلاثية اليهود)، وعن هذا الانقسام الذي طال ذاك الطفل آنذاك، بين الديانة اليهودية، ديانة أمه، والديانة الإسلامية، ديانة أبيه.

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.