الأربعاء 19 يونيو 2024

معرض الكتاب 2023| «حلم ريم وكريم» عرض مسرحي لمؤسسة أطفال السجينات بالتعاون مع سلاح التلميذ

معرض الكتاب 2023

ثقافة5-2-2023 | 19:03

عبدالله مسعد

استضاف ركن المسرح، بجناح الطفل، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم، عرضًا مسرحيًا جديدًا بعنوان "حلم ريم وكريم" لفريق حياة جديدة مؤسسة أطفال السجينات ومؤسسة سلاح التلميذ.

ويدور العرض حول الأخوين كريم وريم، الذين يعانيا بسبب تنمر اصدقائهم من احلام وما يتمنون الوصول إليه في المستقبل، فريم تحلم أن تكون ممرضة لكن صديقاتها دائمين التنمر والسخرية منها ومن أحلامها، وعمر يحلم ان يكون لاعب كرة، لكن الواسطة تمنعه من الوصول لحلمه، وفوق ذلك فوالدهما لا يريد أن يكلما تعليمهم وأن يتسربا من التعليم ويمارسا أي مهنة لكسب المال، بمشاركة عمر هاني وحنين ومريم وانس وشروق ندى وعبده محمد وغيرهم من الأطفال، وبعد العرض قام الأطفال بجولة تفقدية لدور النشر المختلفة بجناح الطفل.

إلى جانب ورشة تعليم فن تحريك العرائس للفنان محمد عبد الفتاح، والتي شرح خلالها للأطفال كيفية تحريك العرائس بثلاث أصابع، ثم وضح لهم كيفيه تكوين عرض مسرحي باستخدام العرائس المتحركة من كيفية تصميم المسرح وتكوين الشخصيات، وكيفية صناعة عروسة متحركة بأدوات بسيطة مثل الكرات الصغيرة الملونة وقطع القماش والعيون الصناعية.

ونظم ركن المسرح ندوة لمناقشة وتوقيع كتاب "آية وحكاية" للكاتبة إيمان سند، والذي يصدر ضمن سلسلة رؤية للنشء، التي تصدرها وزارة الاوقاف بالتعاون مع وزارة الثقافة، وقالت إيمان سند: إن الكتاب يتناول عدد من الحكايات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، مثل حكاية أصحاب السفينة، وقصة الخضر، وغيرها من القصص.

 

ورشة حكي من كتاب "أميرة النيل" الصادر عن نهضة مصر للكاتبة إيوان زهير، والذي يدور حول فكرة عروسة النيل التي كان يلقيها القدماء المصريين في نهر النيل تقديرًا له، وكان هناك فتاة ترفض هذه الفكرة وتسأل والدتها عن سبب تلك العادة التي يقومون بها، لكنها تقول لها إنها مازالت صغيرة ولن تفهم سبب ذلك، وفي يوم من الأيام يقابل ابن ملك مصر حينها تلك الفتاة ويصبحا أصدقاء وفي صباح يوم الاحتفال جاء ساحر الملك ليخبره من من نساء البلاد يلقيها له، ويتفاجأ ابن الملك ان الفتاة المختارة هي صديقته التي تعرف عليها، وحاول ابن الملك ان يوقف مراسم الاحتفال وإلقاء الفتاة في النيل وتتوالى الأحداث إلى أن ينقذ ابن الملك الفتاة.

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

جانب من الفعاليات والأنشطة

جانب من الفعاليات والأنشطة