الثلاثاء 23 ابريل 2024

معرض الكتاب 2023| «سنوحي.. النملة الطيبة والنملة الشريرة».. ورش حكي تجذب أطفال المعرض

معرض الكتاب 2023

ثقافة5-2-2023 | 20:42

عبدالله مسعد

قدم كاتب الأطفال منتصر ثابت من مركز توثيق وبحوث أدب الطفل، ورشة حكي للأطفال، ضمن فعاليات برنامج  "جناح الطفل" بمعرض القاهرة الدولي للكتاب اليوم .

 

وتناولت ورشة الحكي  إحدى أشهر القصص في الأدب الفرعوني، والذي حكى حكاية القائد الفرعوني سنوحي، وما قام به من حروب وانتصارات إلى جانب الفرعون سنوسيرت في الاتجاه الغربي من حدود مصر، ولكن يهرب سنوحي للحدود الشرقية بعد أن مات الملك ودبرت مكيدة للإطاحة به، وهو في سوريا وجد ان هناك بين الملك والمتمردين فسانده سنوحي في حربه إلى ان انتصر، فكافأه الملك وزوجه ابنته وأصبح ولي العهد من بعده، إلى أن وصل لحكم البلاد، ولكنه حن إلى وطنه مرة أخرى لكنه كان يخشى ما تركه خلفه من مكيدة وتهديد بالقتل، فأرسل رسالة لملك مصر يطلب منه الرجوع إلى مصر والعفو عنه لتقدمه في السن، فعفا عنه وكرمه عند عودته، وظل مكرمًا حتى وفاته وتكريمًا له كتبوا قصته ووزعوها على طلبة المدارس حينها ليتعلم منها الصغار حب الوطن والانتماء له.

 

وورشة حكي لكاتبة الأطفال حنان عيد، والتي حكت عدد من الحكايات منها حكاية الكلب الشرير التي تدور، كلب شرير يملكه احد الاشخاص في القرية، ولكن الجيران يشتكون منه لأنه دائم النباح والشراسة، إلى أن قرر صاحبه ان يعلق في رقبته جرس لكي يسمعه الناس من بعيد ويبتعدون عنه، واصبح يسير الكلب والجرس في رقبته يسمعه الناس فيبتعدون عنه، فاغتر الكلب وظن ان يهابونه لقوته وصوته وليس خوفاً من ان يعقرهم، فاخبره أحد الناس بذلك، فحزن الكلب وقرر أنه لن يؤذي أحد بعد ذلك ولن ينبح.

 

وحكاية "النملة الطيبة والنملة الشريرة"، والتي تدور حول نملة طيبة وأخرى شريرة تملك كلن منهن اولاد كثيرة وفي يوم تنهمر الامطار وتهدم بيتا النملتين وتطلب النملة الطيبة من جارتها الشريرة بعض الطعام لابنائها ولكنها ترفض أن تمنحها معللة بأنها لا تملك من الطعام سوى ما يكفي ابنائها، فتحزن النملة وتقرر ان تذهب لتبحث عن طعام لاولادها وتعود محملة بما يكفيها لعدة أيام، وبعد فترة نفذ الطعام من النملة الشريرة وذهبت لطلب الطعام من جارتها الطيبة التي تعطيها الكثير لتعلمها درساً في التعاون وقت الأزمات والمحبة بين الجيران.

 

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

 

جانب من الفعاليات 

Dr.Randa
Dr.Radwa