الخميس 16 مايو 2024

موقع سويدى يوفر الأدب العربى للاجئين

13-2-2017 | 16:04

بعد ثورات الربيع العربى والصراعات التى نشبت فى العديد من الدول العربية وبخاصة فى سوريا، ومع تزايد عدد اللاجئين العرب فى الدول الأوروبية وغير الناطقة بالعربية بشكل عام، ظهر الكثير من المشكلات أمام هؤلاء اللاجئين ومنها مشكلة ايجاد كتب باللغة العربية لمحبى القراءة، الأمر الذى جعل «زاهر تويا» يفكر فى انشاء موقع لتوفير الكتب باللغة العربية للاجئين العرب فى الدول غير الناطقة بالعربية.

يقول «تويا»، منسق الموقع: «بعد تزايد عدد اللاجئين أصبحت الحاجة الى الأدب العربى أكثر أهمية؛ طبقا لاتجاهات القراءة المختلفة، خاصة ان الأدب العربى غير متوفر فى الدول الغربية، حيث أصبح لدى جميع المكتبات الإسكندنافية عدد من الكتب الإلكترونية المتاحة للاقتراض وعدد قليل جدا من الكتب الورقية».

وتابع: «لاحظنا ان الناطقين باللغة العربية وأمناء المكتبات على حد سواء محبطون لعدم وجود عناوين».
وأضاف أن هذا الوضع على وشك التغيير، وذلك بفضل البداية السويدية التى تقع فى مالمو، جنوب السويد.

وأشار «تويا» إلى أن الموقع السويدى Hekayh.com  أطلق مؤخرا كأحد منصات النشر فى السوق الناطق باللغة العربية، مؤكدا أن الموقع لديه النية ليكون لاعبا رئيسيا فى سوق قراءة الكتب التى من اليمين إلى اليسار.

كما بين «زاهر» ان الهدف فى عام 2018 هو إحداث تغيير فى طريقة قراءة الناس المتحدثين باللغة العربية وشراء ادبهم، فالموقع ليس فقط يشجع على القراءة بل أيضا سيعطى الفرصة لأى مؤلف يتحدث باللغة العربية فرصة نشر كتبه والوصول إلى القراء.
جدير بالذكر أن Hekayh منذ إطلاقه فى 13 ديسمبر 2016 عمل أكثر من 800 عنوان متاح للبيع، وله معدل نشر من 20-30 كتابا يوميا بشكل رئيسى من قبل ناشرين من مصر ولبنان وسوريا والأردن والمملكة العربية السعودية.

واختتم «تويا» كلامه قائلا «وبهذا المعدل، سوف يكون Hekayh  منافسا خطيرا لـKotobi.com  الذى يقدم خدمة الكتاب الإلكترونى الرائدة، فى غضون سنة واحدة».