الأربعاء 28 فبراير 2024

«مائة سؤال عن الإسلام» لمحمد الغزالي يتصدر الكتب المترجمة الأكثر مبيعا بجناح الأزهر في معرض الكتاب

كتاب مائة سؤال عن الإسلام

دين ودنيا6-2-2023 | 10:16

نعمات مدحت

انطلاقًا من دور الأزهر الشريف في نشر الفكر الوسطي المستنير والتعريف بمبادئ الإسلام ومقاصده في كل ربوع العالم، حرص الأزهر الشريف على أداء هذا الدور المنوط به في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته (54) مستقبلًا جميع رواد المعرض بمختلف جنسياتهم ولغاتهم؛ وذلك من خلال إصدار المنشورات والكتب بـ (14) لغة؛ هي (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإسبانية، الإندونيسية، الأردية، الفارسية، التركية، اليونانية، البشتو، العبرية، الإيطالية، السواحيلية، الصينية).

وتصدر كتاب "مائة سؤال عن الإسلام" لفضيلة الشيخ محمد الغزالي، الكتب المترجمة والأكثر مبيعا بجناح الأزهر بمعرض الكتاب، وخاصة باللغة الإندونسيية، حيث كان طلاب إندونيسيا الأكثر إقبالا من الطلاب الوافدين.

ويقوم كتاب الغزالي على المزاوجة بين التراث القديم والعقل الحديث، ويشتمل على إجابات لمائة سؤال عن الإسلام، خاصة تلك المسائلِ الجَدليَّةِ الَّتي يحتاجُ الناسُ إلى تحريرِ مَحلّ النّزاعِ فيها، ومن أهم تلك المسائل: ما الإسلام؟ ولماذا سمي كذلك؟ لمَ الإسلام خاتم الرسالات؟ الأركان الخمسة في الإسلام.. كيف؟ ولماذا؟ ما منزلة العقل في الإسلام؟ ما مفهوم الحياة والموت من المنظور الإسلامي؟ ما موقف أهل الكتاب في الإسلام؟ ما حقيقة الحرب والسلم في الإسلام؟ كيف أعلن الإسلام حقوق الإنسان؟ هل مسؤولية المسلم تجاه المجتمع الإسلامي وحده أم تجاه المجتمع البشرى كله.. كيف؟ ماذا عن تجديد الفكر الديني في الإسلام؟ ما مكانة العمل والعلم في الإسلام؟ وهل هما قاصران على العمل العِبادي والعلم الديني؟ القضاء والقدر.. هل الإنسان مسير أم مخير؟ ما دور المسلم تجاه التغيرات المعاصرة؟ ماذا عن دور الإسلام في إرشاد الوعي البشري؟

ويشارك الأزهر الشريف -للعام السابع على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

 ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.