السبت 27 ابريل 2024

بعد تسجيل توابع له في عدد من المدن.. كيف تأثرت مصر بزلزال تركيا اليوم؟

زلزال اليوم

تحقيقات6-2-2023 | 10:57

أماني محمد

شعر سكان مصر بهزة أرضية في الساعات الأولى من صباح اليوم، جراء حدوث زلزال تركيا المدمر الذي بلغت قوته 7.7 ريختر، وأدى إلى 284 قتيلاً و 2323 مصاباً في تركيا وانهيار أكثر من 1700 مبنى، وتأثرت بزلزال تركيا اليوم عدة دول عربية منها سوريا ولبنان والعراق.

وفي مصر سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية، وقوع هزة أرضية على بعد 691 كيلومتراً شمال رفح وكانت بياناتها كالتالي القوة :  7.7 درجة على مقياس ريختر ووقت الحدوث : 03:17:38 صباحا بالتوقيت المحلي والعمق: 18.30كم، وورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة داخل المدن المصرية ولم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

 

زلزال اليوم

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية أنه طبقا لتسجيلات محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تم تسجيل عدد كبير من توابع الزلزال الرئيسى الذى ضرب الأراضى التركية فجر اليوم أكثر من 7 توابع الساعة الخامسة فجرا، وجميعها أكبر من 6 درجات على مقياس ريختر، وتم تسجيل الشعور بها فى عدد من المدن المصرية.

ونشر المعهد القومي للبحوث الفلكية صورة توضح الوضع الجيولوجي والتركيبي للمنطقة التي حدث فيها زلزال فجر اليوم بالأراضي التركية، موضحا أن مركز الزلزال بالقرب من تقاطع فالق كبير (شرق الأناضول) مع تركيب البحر الميت.

وأطلق معهد البحوث الفلكية استبيانا لقياس مدى شعور المواطنين بزلزال تركيا اليوم، تضمن مجموعة من الأسئلة ومنها العنوان والمحافظة ومدى الشعور بالزلزال ومكان التواجد وقت حدوثه وغيرها من الأسئلة.

زلزال تركيا

وأعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، ارتفاع عدد الضحايا في بلاده إلى 284 قتيلا و2323 مصابا، وانهيار أكثر من 1700 مبنى من جراء الزلزال، موضحا أن الزلزال اليوم وقع في ظروف جوية صعبة.

وأوقفت تركيا حركة الطيران في غازي عنتاب وهاتاي جنوبي تركيا، فيما أفادت وكالة الأناضول، نقلا عن وزير الداخلية التركي، أن تركيا رفعت حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، وهو ما يشمل المساعدة الدولية، موضحا أن بلاده سجلت ست هزات ارتدادية تخطت قوتها 6 درجات على مقياس ريختر.

وقالت إدارة الطوارئ والكوارث التركية إن الزلزال اليوم ضرب منطقة بازارجيك في محافظة كهرمان مرعش جنوبي البلاد، على عمق سبعة كيلومترات.

أعلنت وزارة الصحة السورية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 237 وفاة و 639 إصابة معظمها في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس، ووفقا لما أفادت به وكالة الأنباء السورية فقد تم تسجيل 42 وفاة ونحو 200 إصابة في محافظات حلب وحماة واللاذقية وذلك في حصيلة غير نهائية نتيجة الزلزال الذي ضرب شمال لواء إسكندرون.

Dr.Randa
Dr.Radwa