السبت 20 ابريل 2024

معرض الكتاب 2023.. دينا دياب توقع «رحلتي إلى كوردستان»

معرض الكتاب 2023

ثقافة6-2-2023 | 13:39

همت مصطفى

وقعت الكاتبة دينا دياب كتابها الجديد «رحلتى إلى كوردستان» بدار المثقف للنشر والتوزيع، بمعرض الكتاب فى دورته الـ 54، بحضور عدد من المثقفين والصحفيين ووسائل الإعلام.

والكتاب من القطع المتوسط، تصميم الغلاف لأحمد مراد، وتنفيذ داخلى صفوت بسطا، وتخوض فيه الكاتبة أدب الرحلة، بالحديث عن إقليم كوردستان العراق كمنظقه سياحية.

ويقع الكتاب في أربعة أبواب؛ الأول بمثابة بوابة دخول إلى تاريخ الأكراد بشكل عام، عبر استعراض مُحقق لواحد من أحدث الكتب والمراجع التي تناولت القضية وقدمت حقائق ضافية فيها، وهو كتاب الرئيس مسعود بارزاني الذي حمل اسم (للتاريخ)، ومنه تصحبنا الكاتبة إلى "باب الوصول" في مقابلة مباشرة وغير مسبوقة في وسائل الإعلام العربية من قلب كوردستان مع مسعود بارزاني، رئيس الحزب الديمقراطى الكردستانى الحاكم؛ إذ تقف معه على رؤيته عن موضعة إقليم كوردستان العراق الآن.


وفي طريقها إلى معايشة ما يحدث على أرض الواقع، تطرق الكاتبة "باب الإقامة" في زيارة للعاصمة أربيل؛ مدينة السحر والجمال؛ وتبلّور بأسلوب رشيق ما يضعنا في قلب ثقافة كوردستان وهويتها الحضارية،  ثم تحملنا إلى "بوابة الخلود"؛ حيث "بارزان" بمن فيها، وما فيها من طبيعة خلابة ساحرة، فضلا عن أبرز معالمها؛ "النُصب التذكاري المهيب لشهداء المؤنفلين البارزانيين"، والذي يجسد رمزية الوفاء لأرواح الشهداء، ويعكس قدر المساعي والجهود التي بُذلت لاستعادة رفات الشهداء لتكريمهم بالخلود في جوار أهلهم وذويهم على أرض الجمال والسلام داخل إقليم كوردستان العراق.


دينا دياب، كاتبة صحفية وإعلامية مصرية ، حاصلة على الماجستير فى " أدب نجيب محفوظ" وباحثة دكتوراة فى " التطرف فى الرواية المصرية".

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى  اليوم 6 فبراير، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان «برديات»، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم مجانًا للمعرض وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.