الخميس 25 ابريل 2024

سفير الأردن: معرض الكتاب هذا العام نموذج يحتذى به في إقامة الفعاليات الثقافية

سفير الأردن بالقاهرة

أخبار6-2-2023 | 16:03

دار الهلال

وجه سفير الأردن بالقاهرة أمجد العضايلة، باسم حكومة الأردن الشكر للدولة المصرية ووزارة الثقافة على الدور الكبير في إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يعد تظاهرة ثقافية عالمية من ناحية أعداد الكتب المعروضة والزوار الذين وصلوا إلى قرابة 4 ملايين. 

وأضاف العضايلة - خلال احتفالية تسليم النرويج راية ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال دورته المقبلة الـ55 - أن نجاح الدورة الحالية يشكل نموذجا لما تقوم به مصر ودورها الثقافي الكبير، وما تحظى به العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة.. مشيرا إلى أن مشاركة الأردن تضمنت 10 آلاف كتاب أردني و28 دار نشر و27 فعالية أردنية.

وتابع "حرصنا على تقديم الإرث الثقافي الأردني للجمهور المصري والعربي حيث تميز العلاقات بين البلدين ليس جديدا ولكنه ممتد منذ عقود، وفي السنوات الأخيرة شهدنا العديد من الفعاليات الثقافية المشتركة بين البلدين ما يجسد عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين". 

وأشار إلى أن مصر دائما رائدة في العالم الثقافي والحضاري وتشكل نموذجا يحتذى به، وشكل المعرض أهمية خاصة للأردن كتجربة يمكن البناء عليها والاستفادة منها.. ولفت إلى أنه في كل مرة يزور المعرض يشاهد رواده بالآلاف يتفاعلون مع فعالياته، ما يؤكد حضور الكتاب لدى الجمهور المصري والعربي. 

وهنأ وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني والشعب المصري بنجاح الدورة الـ54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب. 

بدورها، قالت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني إن وجود الأردن كان حافزا للتشارك في عدد من الفعاليات الثقافية والفنية المقدمة خلال دورة المعرض الحالية.. معربة عن تطلعها أن يزيد عدد المشاركين في الدورة المقبلة. 

وأعلنت دولة النرويج ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته المقبلة رقم 55. 
من جانبها، قالت سفيرة النرويج هيلدا كليمتسيدال إنها ممتنة لكون بلادها ضيف شرف معرض الكتاب الذي وصفته بالمبهر من حيث عدد الزوار ومبيعات الكتب. 

وأضافت أن المعرض احتفالية ثقافية كبيرة جدا تستحق دعوة العالم كله للمشاركة، لافتة إلى تاريخ مصر في الثقافة والأدب.. معربة عن سعادة بلادها باختيارها ضيف شرف المعرض، مشيرة إلى أنها بدأت استعداداتها من الدورة الحالية. 

وأكدت أهمية الحوار الثقافي بين دول العالم ولاسيما دولة مثل مصر لما تتمتع به من محورية جغرافية وسياسية وثقافية على الصعيد العالمي. 

Dr.Randa
Dr.Radwa