الأربعاء 21 فبراير 2024

الحرب ضد الصيد الجائر لحيوان وحيد القرن في جنوب أفريقيا تؤتي ثمارها أخيرًا

حيوان وحيد القرن

الهلال لايت 7-2-2023 | 10:22

دار الهلال

بدأت الحرب التى شنتها جنوب أفريقيا ضد عمليات الصيد الجائر لحيوان وحيد القرن تؤتى ثمارها فى نهاية المطاف .

وأشارت الحكومة إلى أن الصيد الجائر لحيوان وحيد القرن في جنوب أفريقيا، الذي انخفض بشكل طفيف عن العام الماضي، كان قد تحول من المتنزهات الوطنية الرئيسية الخاضعة لمراقبة عالية إلى المتنزهات الإقليمية والمحميات الخاصة .

وقُتل ما مجموعه 448 من حيوان وحيد القرن في عام 2022 في البلاد، أي أقل بثلاثة من عام 2021.

وتعد حديقة كروجر الوطنية، الأكبر في البلاد، الوحيدة من بين عشرين في جنوب إفريقيا التي كانت قد تأثرت بالظاهرة في عام 2022 .. واسفرت جهود الحكومة عن تراجع بنسبة 40 فى المائة عن العام السابق لعمليات صيد وحيد القرن حيث تم صيد 124 وحيد القرن هناك ، وفقًا لوزارة البيئة في بيان صحفي.

ولم يقتل أي وحيد القرن في أي حديقة وطنية أخرى في البلاد. وكان ذلك نتيجة، وفقًا لوزيرة البيئة باربرا كريسي، "الحرب التي لا هوادة فيها التي يشنها نظامنا الهائل لمكافحة الصيد الجائر بالإضافة إلى برنامج إزالة قرون الحيوانات" وقائيًا. تم صيد غالبية حيوانات وحيد القرن في الحدائق الإقليمية في مقاطعة كوازولو ناتال جنوب شرق البلاد، 244 حيوانا، من بينهم 16 في المحميات الخاصة.

وتظهر نتائج هذا العام أن التعاون بين سلطات حماية الحيوانات، والشرطة في جنوب إفريقيا ، وسلطات الضرائب والوكالات الدولية يعمل بشكل جيد. قالت باربرا كريسي: "نعتقد أنه إذا اتبعت السلطات الإقليمية في كوازولو ناتال نموذجنا، فإنها ستكون قادرة بشكل كبير على الحد من الصيد الجائر لحيوان وحيد القرن في حدائق المقاطعات قبل فوات الأوان".

وتعد جنوب أفريقيا موطنًا لما يقرب من 80 ٪ من حيوانات وحيد القرن في العالم. أصبحت البلاد موقعا للصيد الجائر، مدفوعًا بالطلب الآسيوي، حيث تستخدم القرون في الطب التقليدي لتأثيراتها العلاجية. شهدت حديقة كروجر، وهي حديقة سياحية وتمتد على ما يقرب من 20 ألف كيلومتر مربع على الحدود مع موزمبيق، انخفاضًا كبيرًا في أعداد وحيد القرن فيها خلال العقد الماضي. اتخذت الحكومة تدابير معززة في السنوات الأخيرة بدعم من الشرطة وسلطات الضرائب والوكالات عبر الحدود. تشتهر هذه الحديقة باستضافة الأسود ووحيد القرن والجاموس والفيلة والفهود.

وأعلنت السلطة العامة التي تدير الحدائق الوطنية في ديسمبر عن استخدام أجهزة كشف الكذب على موظفي الحدائق الوطنية، حيث يستفيد الصيادون في بعض الأحيان من تواطؤهم. وقالت منظمة الصندوق العالمي للطبيعة غير الحكومية في بيان إن تراجع الصيد الجائر في كروجر بارك يجلب "الأمل" ، مشددة على أن التهريب عبر الحدود في المنطقة لا يزال "مقلقًا للغاية".