الجمعة 24 مايو 2024

محافظ أسوان: الانتهاء من 75% من مكتبة مصر العامة بتكلفة تقديرية 68 مليون جنيه

جانب من الجولة التفقدية

محافظات7-2-2023 | 14:47

دار الهلال

  قال  اللواء أشرف عطية محافظ أسوان  إن نسبة تنفيذ الأعمال الجارية بمشروع إنشاء مكتبة مصر العامة بلغت حاليا 75 % ، وبتكلفة تقديرية تصل إلى 68 مليون جنيه، وتقام المكتبة على مساحة 3540 م2، حيث من المقرر إنشائها مع نهاية يونيو 2023 الحالي. 


جاء ذلك خلال تفقد محافظ أسوان لمشروع إنشاء مكتبة مصر العامة بحضور استشاري المشروع الدكتور أحمد عواد الأستاذ بكلية الهندسة بجامعة بنها .


وأوضح المحافظ أن مكتبة مصر العامة ستشمل "جراج" لاستيعاب أكبر عدد من السيارات لتخفيف التكدس المرورى ، بجانب 4 أدوار تضم قاعة إجتماعات كبرى متعددة الأغراض ، لافتاً إلي أن المكتبة ستشمل أيضاً قاعات سمينار للتدريب وملحقاتها ، كما ستضم أيضاً مراكز اتصالات ومعلومات وتدريب ، وأيضاً مكتبات لمختلف الأعمار (للكبار والأطفال) تضم أحدث الإصدارات .


وأشار إلى أنه سيتم استغلال باقي المساحة كمناطق مفتوحة ومسطحات خضراء لممارسة الأنشطة المختلفة ، موجها برفع كفاءة ورصف المنطقة المحيطة بالمكتبة ، مع دهان الأسوار والمباني والعقارات المجاورة والاعتماد على جداريات ولوحات الهوية البصرية وخاصة أن مكتبة مصر العامة ستصبح منارة ثقافية وفنية وعلمية ، وأيضاً مقصداً لزيارة الأفواج السياحية.


وفي السياق، أطلقت مؤسسة مصر الخير بقيادة الدكتور أحمد موسى المدير التنفيذى للمؤسسة، بالتعاون مع محافظة أسوان، مشروع المكتبة المتنقلة داخل جمعية قرية أرمنا التابعة لمركز نصر النوبة، ولا سيما داخل القرى المدرجة ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى " حياة كريمة " لخلق متنفس حيوى للمواطنين .


وأوضح موسى - في تصريح - أن المؤسسة تقوم بتنوع أنشطتها الهادفة لمساندة الجهود الحكومية لمواجهة التحديات وتقديم كافة أوجه الدعم اللازم لتوفير حياة كريمة للأهالى والمواطنين فى القرى والنجوع ولاسيما المناطق البعيدة والنائية ، فضلاً عن المشاركة في الفعاليات الثقافية والفنية وغيرها ، لتحقيق الرسالة الإنسانية للمؤسسة على الوجه الأكمل. 


كما أشار إلى أن المكتبة المتنقلة مجهزة بمجموعة من الكتب المختلفة في جميع المجالات ولمختلف الأعمار ، كما أنها تضم أنشطة متنوعة ، وهى تنتقل بين المحافظات فى الأماكن العامة والخاصة كالمدارس والنوادي والجمعيات ، لتشجيع الشباب والنشء على القراءة عن طريق أنشطة وألعاب ثقافية وأدبية تهدف إلى بناء عقولهم وتشجيعهم على الإطلاع ، بجانب تنمية الفكر والحوار والإبداع ، والتعبير عن أرائهم وأفكارهم.


وعلى صعيد آخر كلف محافظ أسوان مسئولي وحدة حياة كريمة بالمحافظة بمرافقة وفد وزارة التنمية المحلية فى زيارته لتفقد عدد من المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر الممولة من خلال القروض الميسرة لصندوق التنمية المحلية بعدد من قرى حياة كريمة.


وأشاد عطية، بجهود وزارة التنمية المحلية ودورها في دعم الجهود المبذولة لإحداث نقلة نوعية فى مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية بمختلف القرى والنجوع المستهدفة لمبادرة ( حياة كريمة ) وذلك من خلال تقديم حزمة من التسهيلات المالية والقروض الميسرة لتوفير الدعم اللازم لتمكين الشباب والمرأة للتوسع فى إقامة مشروعات خاصة وإنشاء مجمعات صناعية تساهم فى تحقيق الهدف الرئيسى للمبادرة الرئاسية وهو التخفيف عن كاهل الأهالى والمواطنين وتوفيرحياة كريمة لهم. 


من جانبه ..أكد المهندس ناجح مصطفى رئيس وحدة حياة كريمة بأسوان، أن الزيارة الميدانية استمرت على مدار يومين واستهدفت تفقد 28 من المشروعات الإنتاجية القائمة بقريتى بلانة والمالكى بمركز نصر النوبة ، وأيضاً قريتي سلوا بحرى والعباسية بمركز كوم أمبو ، وذلك بإجمالي مبالغ 585 ألف جنيه.