الخميس 20 يونيو 2024

مفاجأة.. قرارات جديدة من الهند بشأن الحج هذا العام

الحج فى الهند

عرب وعالم8-2-2023 | 20:50

شروق صبري

يوجد في الهند أكثر من 200 مليون هندي يعتنقون الإسلام في الدولة الواقعة في جنوب آسيا ذات الأغلبية الهندوسية.

الهند التي بها أكبر عدد من الأقليات المسلمة في العالم ألغت حصة كبار الشخصيات للحجاج وسمحت للنساء غير المتزوجات بالتقدم أيضًا.

150 الف يحجون كل عام قالت السلطات الهندية اليوم الثلاثاء إنها تهدف إلى جعل سياسة الحج في البلاد أكثر شمولاً.

في كل عام ، يؤدي أكثر من 150.000 مسلم هندي الحج، بينما يحتاج البعض إلى الانتظار سنوات حتى يحين دورهم، كان هناك 500 مكان احتياطي مخصص سنويًا لكبار المسؤولين الحكوميين وهي ممارسة تم إيقافها أمس الاثنين بموجب سياسة الحج الجديدة التي أصدرتها وزارة شؤون الأقليات.

قال عبدالقطي، رئيس لجنة الحج في الهند، وهي هيئة تشريعية تابعة للحكومة الهندية تنظم شعائر الحج الإسلامية إلى المملكة العربية السعودية: "أمام الله الجميع متشابهون، لذلك لا داعي لأن تكون هناك حصص خاصة"، كما تسمح السياسة أيضًا للمرأة بالتقدم بشكل فردي.

وأضاف عبد القوتي: "كانت السياسة حتى الآن هي أن النساء فوق سن 45 يمكنهن السفر في مجموعات من أربعة دون رفيق ذكر، ولكن هذه المرة يمكن للمرأة العزباء أيضًا التقدم بطلب".

175000 يحجون هذا العام سيشرع ما مجموعه 175000 حاج من الهند في أداء فريضة الحج هذا العام.

وستتولى اللجنة رحلة 80 في المائة منهم، والباقي 20 في المائة من قبل مشغلين خاصين.

قوانين جديدة بشأن المرأة قال س. مواري بيغوم، نائب رئيس لجنة الحج، إن السياسة الجديدة كانت "صديقة للناس وأكثر شمولية تجاه النساء.

رأى المجتمع المدني في الهند هذه الخطوة أيضًا كخطوة للهند في أن تصبح أكثر قبولًا باستقلال المرأة.

قالت جميلة نيشات، ناشطة في مجال حقوق المرأة ومقرها مدينة حيدر أباد بجنوب الهند، "أن تكون مستقلاً شيء مختلف، والمجتمع الذي يقبل استقلال المرأة شيء مختلف".