الأربعاء 1 مايو 2024

لو زوجك مبتز عاطفيا .. كيف تتعاملين مع صمته العقابي ؟ استشاري تجيب

التعامل مع صمت الزوج العقابي

سيدتي7-2-2023 | 20:29

إيمان عبد الرحمن

تشتكي الكثير من الزوجات أن ازواجهن يتخذون من الصمت وسيلة للعقاب، و رد فعلهم علي أي مشكلة يكون " ضرب البوز أو الخصام " وبدون اي كلمة عتاب أو مناقشة لا تعلم السبب الأساسي في أحيان كثيرة ، لو تعاني من هذه المشكلة تابعي معنا السطور القادمة لتعرفي طرق التعامل الصحيحة من خلال خبيرة .

تقول هبة سامي استشاري العلاقات الإنسانية والخبيرة في تطوير الوعي بالذات أن الصمت العقابي هو وسيلة من وسائل الابتزاز العاطفي ، ويقوم به الطرف  ليشعرالآخر انه مرفوض وتوضح أهم الطرق لتعامل الزوجة مع الزوج الذي يتعامل بهذا الأسلوب كالتالي :

أولايجب أن ترفعي وعيك  بمشاعرك، وألا تتفاعلي مع صمت الزوج وإعطاء أي رد فعل أو دفاع عن النفس ، لان أي فعل منك للدفاع عن نفسك سيثبت الفعل الخاطئ أو الاتهام الذي يحاول زوجك ان يرمي بمسئولياته عليك ، لذلك الصمت مقابل الصمت هو الحل الاول، لأن المشكلة تتفاقم بأي ردود منك وليس العكس.

ثانيا: لابدأن تهدأي وتجلسي مع نفسك وتحللي الموقف جيدا لتقيمي أفعال زوجك و ردود أفعالك و تحديد مشكلاتك في التعامل معه ، هل لا تستطيعين وضع الحدود الصحية  مع الزوج ؟ بمعني أنك واعية لمشاعرك ولحدودك الشخصية ولا تعتمدي علي تعريفك النفسي من خلال معاملته لك ، او ثقتك بنفسك متوقفة علي طريقة تصرفه معك ، أو هل مشكلتك أنك تتحدثين كثيرا وتلومين ولا تتخذين أي ردود أفعال ، وهي خطوة هامة ستساعدك علي التعامل بطريقة صحيحة.

ثالثا: لابد أن تضعي في اعتبارك انك من المفروض ان تكوني سعيدة وأي فعل من الآخرين ما هو إلا إضافة ، لذلك لا تربطي سعادتك أبدا بزوجك ، لأنك كاملة وقيمة كبيرة ، فلو علقتي سعادتك برضاء الزوج ومدحه لك ، وشعر هو بذلك و بأنك تبحثين عن الاستحسان أو ترهني سعادتك برضائه عنك سيستخدم ما تفعلينه ضدك طوال الوقت حتي بدون قصد .

رابعا : يجب ان تتناقشي مع الزوج وتعبري له أنك متفهمة عدم رضائه عن الموقف،  ولكن ما يفعله من صمت لا يشعرك براحة واطلبي منه وقف النقاش عندما تكونا عصبيان ، واتفقي معه علي الحديث عندما يكون مستعد ، وبهذه الطريقة تكون اعطتيه المساحة كرجل في المبادرة وحل المشكلة 

Dr.Randa
Dr.Radwa