الثلاثاء 21 مايو 2024

السويد تمنع تظاهرةً لحرق المصحف

عرب وعالم8-2-2023 | 19:49

دار الهلال

منعت السويد اليوم الأربعاء تظاهرة كان من المتوقّع أن تشهد حرقاً للمصحف، بعد أن أثارت خطوة مماثلة الشهر الماضي غضب تركيا التي أوقفت مفاوضات مساعي السويد الانضمام لـ"الناتو".

وبحسب القرار، فقد رفضت الشرطة منح الضوء الأخضر لمنظمي التظاهرة الذين خطّطوا للاحتجاج قرب السفارة التركية في ستوكهولم، مشيرة إلى خطر وقوع هجوم وتداعيات على أمن السويد بعد حرق نسخة من المصحف في المرة السابقة.

وقالت السلطات إنّ "حرق المصحف أمام السفارة التركية في يناير 2023 شكّل تهديداً للمجتمع الدولي والسويد والمصالح السويدية في الخارج والسويديين في الخارج"، مضيفة: "أصبحت السويد هدفاً مفضّلاً للهجمات".

وقدمت جمعية سويدية صغيرة غير معروفة تُدعى "أبالاركيرنا"، طلباً للموافقة على التظاهرة، التي كانت تهدف إلى الاحتجاج على الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وأثارت الخطوة التي قام بها المتطرّف المعادي للإسلام وسط حماية الشرطة وأمام الكاميرات، تظاهرات في عدّة دول إسلامية، وفي ذلك الوقت، منحت الشرطة الموافقة، معتبرة أنّ حرق المصحف يندرج في إطار حرية التعبير التي يضمنها الدستور.

وبينما أوقفت تركيا المفاوضات بشأن عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي، حذّر جهاز الاستخبارات السويدية (سابو) الأربعاء من تهديد إرهابي متزايد يستهدف السويد ومصالحها.