الأحد 16 يونيو 2024

ملوك الرقعة .. "بوبى فيشر"

20-8-2017 | 13:58

وُلد العبقرى الإميركى "بوبى فيشر" عام 1943 وأصبح بطلاُ لبلاده وهو في سن الرابعة عشرة.. وكان طموحه مُنصباً على بطولة العالم، وقد حصل على الفرصة بالفعل في عام 1972 بأيسلندا حين تقرر أن يلعب على اللقب أمام بطل العالم وقتها العملاق الروسى "بوريس سباسكي". وحظيت تلك المبارة باهتمام عالمي غير مسبوق، وسط أجواء الحرب الباردة، وقد استطاع "بوبى فيشر" أن يفاجىء العالم ويفوز بنتيجة (12.5- 8.5) ليصبح أول أمريكي يحقق اللقب.. بعد ذلك ابتعد "فيشر" عن الشطرنج وعن الأضواء ولم ينافس أحداً بعد ذلك، حتى جاء عام 1992 حين قام رجل أعمال يوغوسلافي بتنظيم مباراة بينه وبين غريمه القديم "سباسكي"، وللمره الثانية استطاع "فيشر" أن يفوز، ولكن هذه المباراة سببت له مشاكل جمة حيث كانت يوغسلافيا تحت الحصار الدولى.. وبعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر قال "فيشر" إن ظلم الولايات المتحدة هو الذى أدى إلى هذة الكارثة.. وبعد شد وجذب، تم اعتقاله في اليابان عام 2004 وجُرد من جنسيته الأمريكية، وبعد ستة أشهر قررت اليابان الإفراج عنه إذا ما حصل على أى جنسية، فقررت "أيسلندا" منحه جنسيتها لتحرره من سجنه.. الطريف أن غريمه القديم "بوريس سباسكى" طالب إما بإطلاق صراح "فيشر"، أو أن يدخل السجن معه بشرط أن يسمحوا لهما بالحصول على شطرنج داخل الزنزانة.. توفى "بوي فيشر" في يناير من عام 2008.

***

شطرنجيات

يُروى عن أحد أباطرة الصين، أنه أعدم اثنين من لاعبى الشطرنج الأجانب لأنه عرف أن أحد القطع يُطلق عليها إسم "إمبراطور"، وقد رفض أن يرتبط لقبه بمجرد لعبة، فأمر بمنع لعب الشطرنج.

{س و ج}

- لأى مدى يمكن أن يستمر دور الشطرنج؟ (عمر طارق/ طالب بالمرحلة الإعدادية - الأسكندرية)

+ من الناحية النظرية البحتة قد يستمر دور الشطرنج قرابة الستة آلاف نقلة، ولكن في الواقع فإن أطول دور شطرنج إستمر لـ 269 نقلة، ولُعب عام 1989 بين "نيكوليك" و"أرسوفيك" في مدينة "بلجراد".. أما أقصر الأدوار فكان بين الأستاذ البريطانى الكبير "مانسفيلد" و"ترينكس" عام 1961 في الولايات المتحدة الأمريكية وإستمر فقط لثلاث نقلات!