الجمعة 28 يونيو 2024

الأمم المتحدة تدعو إلى تقديم المزيد من المساعدات للسودان

21-8-2017 | 17:02

دعت الأمم المتحدة الإثنين، الجهات المانحة إلى تقديم المزيد من المساعدات للسودان، بعد أن تلقت جزءًا يسيرًا فقط من المبلغ الذي تحتاجه للمساعدات الإنسانية وقدره 804 ملايين دولار.

وقالت مارتا روداس منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية المقيمة، في مؤتمر صحفي بالخرطوم، إن المنظمة لم تحصل سوى على 23% فقط من المساعدات الإنسانية المخصصة للسودان في العام 2017.

وأضافت أن المنظمة الدولية ووكالات الإغاثة التابعة لها، لم تجمع سوى نحو 182 مليون دولار حتى الآن.

وأضافت رودانس في المؤتمر الصحفي بمناسبة اليوم العالمي للمساعدات الإنسانية: "نتطلع إلى سخاء المانحين لضمان الوفاء بالاحتياجات الملحة في الوقت المناسب".

وأضافت أنه منذ بداية العام، تلقى 2,5 مليون شخص مساعدات إنسانية في السودان.

وقالت إنه رغم أن طبيعة المساعدات لا يمكن تغييرها بسبب انخفاض مساهمات المانحين، إلا أنه يتعين إدخال بعض التعديلات في عدد الأشخاص المستهدفين بالمساعدات.

وأضافت: "من الصعب وضع الأولويات نظرًا لمحدودية الموارد".

ولا يزال مئات آلاف السودانيين يعيشون في مخيمات منذ تشردهم من منازلهم بعد اندلاع النزاع الضاري في إقليم دارفور الغربي في 2003.

وقتل مئات الآلاف في النزاع عندما حمل متمردون من الأقلية الإتنية السلاح ضد حكومة الرئيس السوداني عمر البشير التي يهيمن عليها العرب في الخرطوم، بعد اتهامها بتهميش الإقليم اقتصاديًا وسياسيًا.

ويقدم مانحون دوليون الأموال لتلبية الاحتياجات الإنسانية في السودان، حيث تم الحصول على 11 مليار دولار منذ 2003 من بينها 570 مليونًا في 2016.