الإثنين 13 مايو 2024

المعارضة السورية تسعى لتشكيل جبهة موحدة بمحادثات الرياض

21-8-2017 | 17:29

التقت فصائل المعارضة السورية في الرياض، اليوم الاثنين، في محاولة لتشكيل جبهة موحدة للمشاركة في مفاوضات سلام في أكتوبر، تأمل الأمم المتحدة في أن تكون جوهرية.

وعقدت الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة المدعومة من السعودية، اجتماعًا استمر لساعات في الرياض مع وفود من معسكرين معارضين معتدلين هما ما يسمى "منصة القاهرة" و"منصة موسكو".

ودعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا، المعارضة إلى توحيد وفدها لوضع استراتيجية تفاوض اكثر براغماتية، بعدما رعى سبع جولات من المحادثات التي لم تحقق نجاحًا، وشكل مصير الرئيس السوري بشار الأسد عقبة أساسية فيها.

وكان احمد رمضان أحد قادة المعارضة السورية صرح لوكالة فرانس برس إن الهدف من الاجتماع التوصل إلى اتفاق حول برنامج سياسي يشكل أساسًا للمفاوضات، في مقدمه مصير الأسد.

ولم يرد تعليق فوري على نتيجة اجتماع الاثنين.

وأعرب دي ميستورا، الأسبوع الماضي، عن أمله في إجراء محادثات سلام "حقيقية وجوهرية" بين الحكومة والمعارضة السورية غير الموحدة في أكتوبر.

وخسر مقاتلو المعارضة الكثير من المناطق التي كانوا يسيطرون عليها منذ بدء محادثات السلام لإنهاء العنف في سوريا، بما فيها حلب التي استعادتها قوات النظام السوري بعد أن كانت معقلًا للمعارضة.

ومع تراجع وضع مسلحي المعارضة، يقول خبراء أن النظام لا يواجه ضغوطا لتقديم تنازلات على طاولة المفاوضات، خصوصا بالنسبة لمسألة مستقبل الأسد.

وأوضح دي ميستورا انه قد يواصل محاولة تنظيم جولة "تحضيرية" أخرى من المحادثات في جنيف الشهر المقبل كما كان مخططًا في السابق، إلا أنه أكد أن مكتبه "سيركز على الأجندة الحقيقية لإجراء محادثات حقيقية جوهرية نأمل في أن تجري في أكتوبر".

    Dr.Radwa
    Egypt Air