الإثنين 20 مايو 2024

خبراء يبدون رأيهم في تعيين «عمران» رئيسًا للرقابة المالية

21-8-2017 | 18:36

أثار تكليف المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور محمد عمران، بالقيام بإعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، لحين اتخاذ الإجراءات المقررة بالدستور، بعد بدء دورة الانعقاد بمجلس النواب، مستثمري  وخبراء سوق المال، فيرى بعض الخبراء أن توافد دماء جديدة أفضل للسوق في الوقت الراهن، بينما يرى الآخر أن تولي عمران يربك أداء السوق.

إرباك المستثمرين

يقول خبير أسواق المال، حازم الحويتي، إن أنباء تكليف الدكتور محمد عمران رئيسًا للهيئة العامة للرقابة المالية هو ما أربك السوق، لما يُعهد عن "عمران" بحزمه في تطبيق القرارات وضربه بيد من حديد على المخالفين، لافتًا إلى أن هذا النبأ أربك المستثمرين وحدثت عمليات بيع عشوائي بنهاية الجلسة.

وأضاف الحويتي أن السوق لم يصعد اليوم كما يعتقد الكثير، لكن المؤشر «EGX30»، هو الذي صعد منفردًا وبنسبة بنسبة 0.61%. ، زهي نسبة لا تتجاوز الـ1%.

وأوضح أن سهم التجاري الدولي وهيرميس وبعض الأسهم القيادية وراء صعود المؤشر الثلاثيني، مشيرًا إلى أن أغلب الأسهم بالسوق متكبدة خسائر.

أداء السوق

أداء مؤشرات البورصة في ختام تعاملات جلسة الاثنين، قد تباين وارتفع رأس المال السوقي مليار جنيه، مسجلا 692.1 مليار جنيه.

وصعد المؤشر الرئيسي للسوق "EGx30" بنسبة 0.61% ليغلق عند مستوى 13106.12 نقطة، كما ارتفع أيضًا مؤشر "EGX50" بنسبة 0.08% ليغلق 2025.79 نقطة.

بينما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX70" بنسبة 0.43%، ليغلق عند مستوى 679.54 نقطة، وتراجع أيضًا المؤشر الأوسع نطاقا "EGX100" بنسبة 0.19% وأغلق عند 1544.68 نقطة.

صدمة جديدة بالبورصة

فيما يقول  سعيد الفقي، خبير أسواق المال، أن أنباء تعيين محمد عمران رئيساً للهيئة العامة للأوراق المالية، احدث صدمة أخرى بالبورصة المصرية، حيث أنه أربك مستثمري السوق.

أوضح « الفقي» أن عمران يُعد رجلًا بيروقراطيًا كما يُعهد عنه تطبيق القانون «بحذافيره» دون الأخذ بروح القانون، حيث إنه حارب المضاربين في السوق بشدة، وأحال الكثير من المستثمرين لهيئة الرقابة المالية، وهذا ما أربك المستثمرين.

وتابع خبير أسواق المال قائلًا: "إن المرحلة الحالية التي تمر بها البورصة المصرية هي مرحلة عدم استقرار، وعدم وضوح الرؤية، لافتًا إلى أن هذا كان عاملًا في تراجع مؤشرات السوق الفترة القصيرة الأخيرة بالإضافة إلى عمليات جني الأرباح".

غير مؤثر

ويخالف هذا الرأي محمد الأعصر رئيس قسم التحليل الفني ببنك الكويت للاستثمار، وخبير أسواق المال، حيث يرى أن أنباء تعيين الدكتور محمد عمران رئيساً للهيئة العامة للرقابة المالية لم يؤثر بالسلب على أداء السوق في الفترة المقبلة.

أضاف "الأعصر" أن البورصة المصرية لن تتأثر بتعيين أسماء بها، لافتًا إلى أن المستثمرين العرب والمصريين العقلاء لا يعتنون بهذا الأمر، والتخوف يصيب المضاربين بالسوق فقط.

محمد عمران

وكان الدكتور محمد عمران تولى رئاسة مجلس إدارة البورصة لمدة فترتين خلال الفترة من 21 سبتمبر 2011 وحتى 6 أغسطس 2017م، كما أنه عمل نائبًا لرئيس الشركة القابضة للتأمين لشؤون العمليات منذ أكتوبر 2010 وحتى سبتمبر 2011.

 وشغل «عمران»  منصب نائب رئيس البورصة المصرية لمدة 4 سنوات في الفترة من 2006 وحتى 2010.