الجمعة 17 مايو 2024

بالوصفات الطبيعية.. تخلصى من رائحة العرق

22-8-2017 | 15:53

كتبت : أماني ربيع

تمثل رائحة العرق كابوسا للكثير من السيدات خاصة فى ظل ارتفاع درجات الحرارة وما يصاحبها من تعرق قد يسبب لها الإحراج وسط زملائها فى العمل أو الجامعة، ويزداد حدة حرج الفتاة مع ظهور آثار العرق على الملابس.

فى السطور التالية تقدم خبيرة التجميل منى رزق بعض الوصفات الطبيعية التى تساعدك على التخلص من رائحة العرق الكريهة..

 - فى البداية يجب التعرف على أسباب ظهور تلك الرائحة والتي ترجع غالبا إلى إهمال النظافة الشخصية، لذا ينصبح بحمام يومي قبل الخروج، والابتعاد عن ارتداء الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية واستبدالها بالملابس القطنية التى تسمح للهواء بإنعاش الجسد وامتصاص الرطوبة من الجلد.

- ابتعدى عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تتسبب فى انبعاث الرائحة الكريهة مثل الحلبة والثوم والبسطرمة واللحوم المدخنة والمأكولات المليئة بالتوابل، كذلك الأطعمة الحارة مثل الفلفل الذي يحتوي على مادة "capsaicin " التي ترسل إشارات لغدد العرق وتنبئه بحاجة الجسد للبرودة، فتبدأ بإفراز العرق الزائد.

- يمكنك تناول الخضراوات والفواكه التى تحتوى على نسبة ماء عالية فهي تعمل كمزيل للروائح مثل البقدونس والريحان والنعناع والبرتقال والليمون لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الكلوروفيل المعروف برائحته المعطرة.

- استخدام أكياس الأعشاب المعطرة "ياسمين, جوري, روزماري, الريحان, النعناع" مع ماء الاستحمام لمنح الجسم رائحة مستحبة طوال اليوم.

- قبل الخروج استخدمى مزيلات العرق، وكثيرا تفضل الوصفات الطبيعية التي يمكنك إعدادها في المنزل بديلا عن المزيلات العرق المصنعة من مواد كميائية.

وصفات طبيعية

وحول الوصفات الطبيعية التى تساعد على التخلص من العرق تقول خبيرة التجميل والبشرة منى رزق: يجب أن نعرف أن العرق نفسه ليست له رائحة كريهة، لكن اختلاط العرق مع البكتيريا يسبب تلك الرائحة, لأن البكتيريا تتكاثر في البيئة الرطبة والدافئة، لذا أنصح بتناول كوب ماء مضافا إليه ملعقة خل التفاح حيث يساعد في تنظيف الجسم ويمنع تكوين البكتيريا.

 

وتحذر منى رزق من الاستحمام بماء ساخن أثناء فصل الصيف لأنه يزيد من رائحة العرق، وتنصح باستخدام مياء فاتر مع تدليك منطقة الإبط بالملح العادي مع ليمون ثم غسلها بالماء فهذ المزيج يعمل كمطهر للبكتيريا ويسد المسام.

وتابعت: يمكن استعمال النشاء وبيكربونات الصوديوم مع خلطهما بكميات متساوية ووضعهما في برطمان داخل الحمام ويتم استخدام هذا الخليط في التدليك مع فوطة مبللة، كما يمكن صنع كريم مرطب منزليا من عصير ليمون يضاف إليه شبة مطحونة ويتم خلطهما سويا حتى يصبح القوام كريميا، ويمكن استخدامه بديلا لمزيلات العرق.

وأنهت منى رزق حديثها بوصفة عبارة عن كوب من زيت جوز الهند يتم يوضع معه قطع من الكافور أو زيت الكافور ويوضع تحت الإبطين بعد الحمام فتساعد على تنقية الجلد، وترطيب تلك المنطقة ونظافتها وتساهم أيضا في تفتيح المناطق الغامقة ومنحك شعورا بالانتعاش.