الأحد 19 مايو 2024

"خارجية البرلمان" تستقبل السفير البولاندى بالقاهرة

13-2-2017 | 21:37

عقدت لجنة العلاقات الخارجية، بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أحمد سعيد، اجتماعا اليوم الإثنين، بحضور وكيلى اللجنة النائب كريم درويش، والنائب طارق رضوان، وأمين سر اللجنة، النائب طارق الخولى، وذلك للتشاور مع ميهاو موركو تشينسكى سفير دولة بولندا بالقاهرة.
رحّب الدكتور أحمد سعيد، فى بداية الاجتماع، بالسفير البولندي، مؤكداً أن عمق العلاقات الثنائية بين مصر وبولندا، خاصة أن بولندا تعتبر من الدول الأساسية داخل الاتحاد الأوروبي، مرحبا بضرورة تبادل الوفود البرلمانية بين البلدين.
ومن جانبه أكد السفير البولندى أهمية دعم العلاقات الثنائية مع مصر باعتبارها دولة رئيسية فى العالم العربي، خاصة وأن هناك أعداد كبيرة من السائحين البولنديين يأتون إلى مصر سنويان ودعا على أهمية تأسيس جمعية صداقة برلمانية بين برلمانى البلدين.
وأشار السفير البولندى إلى أن هذا العام يمثل ذكرى مرور 90 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر وبولندا، وأن الرئيس البولندى قد حصل على دعوة لزيارة مصر من الرئيس عبد الفتاح السيسى، كما سيقوم مفتى بولندا بزيارة مصر فى مارس المقبل لحضور مؤتمر ودعم التعاون مع الأزهر الشريف.
وأضاف السفير البولندى أن هناك توجه داخل الحكومة البولندية إلى دعم وتوسيع العلاقات مع دول الجنوب من الدول العربية والأفريقية وخاصة مصر لما تمثله من أهمية استراتيجية، لافتا إلى أن هناك توجه إلى تحديث وتفعيل المكتب التجارى البولندى فى مصر وذلك بهدف دعم التبادل التجارى بين البلدين.
ومن جانبه رحب الجانب المصرى بفكرة تأسيس جمعية الصداقة بين برلمانى البلدين، وأنه هذه الرغبة ستنقل إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب.