الجمعة 28 يونيو 2024

تعرف على مشوار شيكابالا خارج الزمالك

22-8-2017 | 17:57

اقترب صانع الألعاب الدولي محمود عبد الرازق شيكابالا، من الرحيل عن نادي الزمالك، خلال موسم الانتقالات الحالي على سبيل الإعارة إلn الدوري السعودي الممتاز.

شيكابالا الذي تم تصعيده من الناشئين عام 2003، لعب أول مباراة بالقميص الأبيض يوم 16 يناير عام 2003 ضد فريق غزل المحلة في كأس مصر، وسجل هدف المباراة الوحيد.

رحل الفهد الأسمر عن الزمالك في فترات مثل فيها فرق باوك سالونيكا اليوناني والوصل الإماراتي وسبورتنج لشبونة البرتغالي ونادي الإسماعيلي.

وفي هذا التقرير نستعرض مشوار شيكابالا خارج نادي الزمالك:

باوك

مثل شيكابالا باوك سالونيكا اليوناني خلال موسم 2005-2006، شارك في الدوري 23 مباراة أحرز 4 أهداف واحتل الفريق المركز السادس برصيد 46 نقطة بالإضافة إلى 4 مباريات في الدوري الأوروبي صنع خلالها هدفين، وودع الفريق البطولة من دور الـ32، وكان شيكابالا معشوق الجماهير في اليونان خصوصًا بعد تألقه أمام أولمبياكوس اليوناني في المبارة التاريخية يوم الأحد 16 أكتوبر 2005 عندما صنع شيكابالا هدفين بمهارة كبيرة ساهمت في فوز باوك على أولمبياكوس الغريم التقليدي 2-1 ليطلق على شيكابالا بعد المبارة ريفالدو اليونان بسب تفوقه في المبارة على النجم البرازيلي الكبير ريفالدو الذي كان يلعب في ذلك الوقت مع أولمبياكوس اليوناني الذي توج بلقب الدوري نهاية الموسم.

وفي الموسم التالي رحل شيكابالا عن باوك وعاد إلى الزمالك بسب أزمة التجنيد في مصر رغم عرض ألكمار الهولندي في ذلك الوقت.

الوصل

في صيف 2012، انتقل شيكابالا إلي نادي الوصل الإماراتي تحت قيادة المدرب الفرنسي الكبير برونو ميتسو الذي شبه مهارات شيكا بمهارات اللاعب السنغالي الحاج ضيوف، وقدم شيكابالا بداية قوية مع نادي الوصل وقاد الفريق للفوز على فريق اتحاد كلبه 4-2 بعدما سجل هدفًا في أول مبارة رسمية، وفي مسابقة الدوري، قاد الفريق لتحقيق فوز تاريخي على الوحده الإماراتي 4-1 وسجل هدفًا، ثم التعادل مع النصر والوحدة 2-2، وتم اختيار شيكا نجم أول 3 جولات من المسابقة لأول مرة في تاريخ أي لاعب.

ولكن رحيل ميتسو بسب وعكة صحية وتدهور نتائج الفريق، أدى إلى هروب اللاعب و فسخ التعاقد ليعود إلى الزمالك مرة أخرى.

شارك شيكابالا في 15 مباراة مع الوصل سجل 5 أهداف وصنع 6 لزملائه.

سبورتنج لشبونه

في يناير عام 2014، خاض شيكابالا تجربة احترافية جديدة مع نادي سبورتنج لشبونه تحت قيادة الداهية البرتغالي ليوناردو جارديم وحمل القميص رقم7 المخصص للأسطورة البرتغالية لويس فيجو وهو نفس الفريق الذي لعب له كريستيانو رونالدو.

شارك شيكابالا مع الفريق الثاني وأصيب بعد 28 دقيقة ليخرج من الملعب ويبتعد شهرًا عن الملاعب، وعندما عاد شارك مع الفريق الثاني ولم يشارك سوى في آخر مباراة في الموسم أمام أستوبيال عندما حل بديلًا للنجم ديجو كابيل في الدقيقة 77 وقدم بعضًا من المراوغات والمهارات الجيدة، لينهي فريق العاصمة البرتغالية في المركز الثاني برصيد 67 نقطة ويشارك في بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم التالي.

ولكن على غرار ما حدث في الوصل، رحل جارديم لتدريب موناكو الفرنسي وجاء ماركو سيلفا وحدثت صفقة تبادلية بين سبورتنج و مانشستر يونايتد برحيل الظهير الأرجنتيني ماركوس روخو وقدوم ناني لاعب الفريق السابق ليتسبب ناني في خروج شيكابالا من قائمة دوري أبطال أوروبا رغم تألق الفهد الأسمر في المباريات الودية ليقرر الأباتشي الرحيل عن الفريق بعدما تم تغتيال حلمه والعودة إلى الزمالك مرة أخرى.

الإسماعيلي

في صيف 2015، عاد شيكابالا للزمالك مرة أخرى ولكن رفض البرتغالي جوسفالدو فيريرا الاعتماد على اللاعب اضطر مجلس الإدارة لإعارته لنادي الإسماعيلي بقيادة ميدو ليساهم شيكابالا في أفضل طفرة مع الإسماعيلي في السنوات الأخيرة، وقاد الفريق لحصد 16 نقطة في أول 11 أسبوعًا بعدما لعب 7 مباريات سجل هدفين وصنع 4 أهداف، ولكن رحيل ميدو إلى نادي الزمالك لخلافة فيريرا الذي تعاقد مع السد القطري جعل ابن ميت عقبة يقطع الإعارة ويعود إلى الزمالك مرة أخرى.

فهل تنجح تجربة شيكابالا في الدوري السعودي دون مشاكل؟ أم تنجح التجربة ويكون الدوري السعودي صفحة جديدة في مسيرة اللاعب الأعسر؟.