السبت 18 مايو 2024

المفوضية الأوروبية تؤيد التقييم الأولي الإيجابي لطلب سلوفاكيا بصرف 709 ملايين يورو في شكل منح

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم9-2-2023 | 10:20

دار الهلال

أقرت المفوضية الأوروبية تقييمًا أوليًا إيجابيًا لطلب سلوفاكيا بصرف 709 ملايين يورو في شكل منح في إطار مرفق التعافي والقدرة على الصمود (RRF)، التابع لها.

وذكرت المفوضية - في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي - أن سلوفاكيا قدمت في 25 أكتوبر الماضي طلب دفع إلى المفوضية بناءً على تحقيق 14 معلمًا وهدفين محددين في قرار المجلس التنفيذي الخاص بصرف المنح وتغطي هذه الإصلاحات والاستثمارات في الاقتصاد الدائري وأنظمة التعليم والرعاية الصحية وإدارة أنشطة البحث والابتكار وفي خطط جذب العمال المهرة، وكذلك في الاقتصاد الرقمي والمشتريات العامة ومكافحة الفساد. ويغطي طلب الدفع أيضًا استثمارات تهدف إلى حماية الطبيعة والتنوع البيولوجي وتحسين المهارات الرقمية.

وأضاف البيان: أن السلطات السلوفاكية قدمت، إلى جانب طلبها، أدلة مفصلة وشاملة تثبت الوفاء المرضي بالمراحل الأربعة عشر والهدفين،وقامت المفوضية بتقييم دقيق لهذه المعلومات قبل تقديم تقييمها الأولي الإيجابي لطلب الدفع.

وتابع أن خطة التعافي والقدرة على الصمود لسلوفاكيا تغطي مجموعة واسعة من تدابير الاستثمار والإصلاح المنظمة في 18 مكونًا موضوعيًا، وسيتم دعم الخطة بمبلغ ستة مليارات يورو في شكل منح، تم دفع 823 مليون يورو منها إلى سلوفاكيا كتمويل مسبق في 13 أكتوبر 2021 ،وتم صرف 399 مليون يورو أخرى لسلوفاكيا في 29 يوليو الماضي، بعد التقييم الإيجابي لأول طلب دفع.

تعليقًا على ذلك قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين:" أتيت مرة أخرى بأخبار جيدة لسلوفاكيا! أظهر تقييمنا أن سلوفاكيا حققت تقدمًا كافيًا في تنفيذ خطتها الوطنية للإنعاش لتلقي دفعة ثانية بموجب أداة التعافي، كما هو الحال دائمًا سيتعين على الدول الأعضاء الاتفاق أولاً وبعد ذلك ستتلقى سلوفاكيا 709 مليون يورو في شكل منح، فمنذ اعتماد خطتها في يوليو 2021، أطلقت سلوفاكيا تغييرات تحويلية في مجالات السياسة الرئيسية مثل التعليم والرعاية الصحية والبحث والابتكار، وكذلك المشتريات العامة ومكافحة الفساد. إذن نحن فخورون بالخطوات التي اتخذتها حتى الآن السلطات السلوفاكية".