الأحد 28 ابريل 2024

الملاح : معرض الكتاب هذا العام مختلف واهتمام غير مسبوق بالأطفال

حازم الملاح عضو المجلس الأعلي للثقافة

أخبار9-2-2023 | 13:21

دار الهلال

أكد الكاتب الصحفي حازم الملاح عضو المجلس الأعلي للثقافة أن الدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب  والتي حملت  "على اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع قد شهدت تنوعاً كبيراً في الندوات واللقاءات وموضوعات مختلفة يتم طرحها لاول مرة هذا العام"

 وأوضح الملاح أن معرض القاهرة الدولي للكتاب  يعكس مكانة مصر الثقافية ودورها  الرائد في الدوائر العربية والاقليمية، من خلال الاسهامات العظيمة التي قدمتها القامات الفكرية الوطنية على مر العصور وكان لها أبلغ الأثر في إثراء حركة الإبداع والتنوير في الوطن العربي .


وأشار الملاح إلي دور الهيئة العامة المصرية للكتاب في التنظيم والاعداد الجيد وكذلك أجنحة وزارة الثقافة المختلفة وتنفيذ جدول شامل وورش راعت كل الفئات الشباب والمرأة والأطفال وايضاً التناغم بين الوزارات والجهات الحكومية المختلفة واسهامات المجلس الاعلي للثقافة وايضاً اسهامات هيئة الرقابة الادارية في التوعية بمكافحة الفساد .


وتابع الملاح من أهم المبادرات التي شهدها معرض الكتاب مبادرة "الثقافة والفن للجميع"، الخاص بالهيئة المصرية العامة للكتاب حيث شهد هذا الجناح إقبالاً كبيرًا من الجمهور، نظرًا لما يقدمه من مجموعة كبيرة من الإصدارات والمؤلفات، بأسعار مخفضة تبدأ من جنيهًا واحدًا وصولًا إلى 20 جنيهًا وجذب  جناح المبادرة عددًا كبيرًا من الزوار، بأعمار سنية مختلفة، حيث حضر من الحضور عدد من طلاب الجامعات، وطلاب المدارس، ومواطنين عاديين، ورحلات قام بها المجتمع المدني 
وتابع الملاح الجديد هذا العام هو الاهتمام بالطفل المصري ووجود جناح كبير  مخصص للاطفال بالاضافة للعديد من الأنشطة والفعاليات وايضا تنظيم رحلات مدرسية لطلاب المدارس فغرس الثقافة يأتي مبكراً.

وطالب حازم الملاح بضرورة قيام الدولة بدعم الثقافة واتاحة الكتاب بسعر منخفض نتيجة الاعباء الاقتصادية والتوسع في مشروع مكتبة الأسرة وتنظيم معارض للكتاب في المحافظات والوصول للمواطنين والشباب في محافظات الصعيد والوجه البحري.


ووجه حازم الملاح  الشكر لوزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني علي اظهار صورة مصر بشكل يليق بها  خاصة ان المعرض يقام تحت رعاية  رئيس الجمهورية  الامر الذي يؤكد  علي مساندة الدولة لهذا المحفل الثقافي العربي الأبرز، والذي يجمع المثقفين والقراء، ويشكل ركيزة لقوة مصر الناعمة.

Dr.Randa
Dr.Radwa