الجمعة 3 مايو 2024

القومي للبحوث يتعاون مع بنك الطعام لدعم صغار المزارعين والتوعية بالتغذية الصحية

جانب من التوقيع

أخبار9-2-2023 | 16:58

دار الهلال

وقع الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث مع محسن سرحان الرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري بروتوكولا للتعاون لتحقيق الأمن الغذائي من خلال دعم وتمكين صغار المزارعين لزيادة الإنتاجية للمحاصيل الاستراتيجية، ونشر التوعية بالتغذية الصحية السليمة للوقاية من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية. 

شهد التوقيع الدكتور ممدوح معوض نائب رئيس المركز للشئون العلمية والبحثية والدكتور هاني الناظر رئيس المركز السابق، والدكتور مجدي السيد العميد الأسبق لمعهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية ورئيس مشروع موسوعة الأغذية الشعبية المصرية بالمركز، والدكتور محمد القرماني رئيس قطاع مختبر الأبحاث ببنك الطعام المصري وعدد من المسئولين ببنك الطعام المصري، وقيادات المركز.

وقال الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز - في تصريح له اليوم - إن بروتوكول التعاون يهدف الى تبادل الخبرات بين الجانبين واستعانة بنك الطعام بخبرات المركز في تقديم الاستشارات العلمية، ونشر التوعية بالغذاء الصحي الآمن. 

وأضاف أنه سيتم كذلك بموجب البروتوكول تنظيم ورش العمل وبرامج التدريب لكوادر بحثية من العاملين ببنك الطعام المصري، إلى جانب إطلاق مسابقات بحثية في مجال الأمن الغذائي والتنمية الزراعية ورعاية وتبني الجانبان للأفكار البحثية المميزة.

وأشاد درويش بالدور الذي يلعبه بنك الطعام المصري في مساعدة الأسر الاكثر احتياجاً في مصر، وبالتوجه الجديد لبنك الطعام المصري في ملف التنمية الزراعية ودعم وتمكين صغار المزارعين. 

وأوضح أن المركز القومي للبحوث يرتكز نشاطه العلمي على البحوث التعاقدية مع الهيئات الممولة والمستفيدة من البحث العلمي والأفراد المستفيدين سواء داخل أو خارج الجمهورية بهدف أن يصبح مركزا رائدا يرتبط أساساً بالتنمية القومية الشاملة وذلك في مجال البحث والتطوير ونقل وتنمية التكنولوجيا.

ومن جانبه، قال محسن سرحان، الرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري إنه يتم تنفيذ البروتوكول في إطار الاستراتيجية الجديدة لبنك الطعام المصري، القائمة على 4 محاور وهي الحماية عبر توفير وجبات للأسر الأكثر احتياجًا تحقيقًا للمعيشة الكريمة، والوقاية من انتشار سوء التغذية بين الأطفال عبر حملات توعية بالتغذية الصحية السليمة وتفادي الأمراض الناتجة عن نقص التغذية. 

وأضاف أن البنك يحرص على تطوير قدرات صغار المزارعين ورواد الأعمال لتحسين مستويات الدخل ومحاربة الفقر، والارتقاء عبر التعاون مع المؤسسات البحثية للاستفادة من خبراتها في أنشطة البنك، وتقييم برامجه. 

وأعرب عن سعادته بتوقيع بروتوكول تعاون مع المركز القومي للبحوث؛ للاستفادة من الأعمال البحثية للمركز في تحقيق أهداف المؤسسة لخدمة أكبر عدد من الفئات الأكثر احتياجًا وتحقيق أقصى استفادة ممكنة، و المساهمة في نشر التوعية بالتغذية الصحية؛ لإعداد أجيال جديدة من النشء تساهم في استكمال مسيرة التنمية الاقتصادية.

Dr.Randa
Dr.Radwa