الثلاثاء 14 مايو 2024

أمريكا تشارك في أسبوع القاهرة للصورة

جانب من الفعالية

عرب وعالم9-2-2023 | 16:42

وردة الحسيني

 دعت سفارة الولايات المتحدة الامريكية في القاهرة اثنين من المصورين الأمريكيين  الحائزين على جوائز - إد كاشي وماجي ستيبر - وذلك لزيارة مصر للمشاركة  في أسبوع القاهرة السنوي الثالث للصورة الذي يقام في الفترة من 8 إلى 18 فبراير. 

وسيشارك المصوران بخبرتهما خلال أسبوع القاهرة للصورة عبر سلسلة من ورش العمل والمحاضرات الإرشادية والمعارض المقامة في وسط القاهرة. ويعد إد كاشي مصورا صحفيا شهيرا ومخرجا للأفلام، بالإضافة إلى أنه متحدث ومعلم متخصص في توثيق القضايا الاجتماعية والجيوسياسية. وسيستضيف محاضرة في 11 فبراير، وورش عمل في الفترة من 9 إلى 12 فبراير، وسيساهم في معرض "الأوقات الصعبة" الذي يوضح تأثير تغير المناخ. 

أما ماجي ستيبر فهي مصورة وثائقية وواحدة من السيدات ذوي الرؤية لعام 2013 طبقا لمجلة ناشيونال جيوجرافيك. وقد ظهرت أعمالها في العديد من الإصدارات المرموقة مثل نيويورك تايمز و نيويوركر و سبورتس ايلوسراتد و ناشيونال جيوجرافيك. وستلقي ماجي ستيبر محاضرة في 17 فبراير، وتستضيف ورش عمل في الفترة من 9 إلى 13 فبراير. 

وبالإضافة إلى دعوة هؤلاء المصورين، ستساعد السفارة الأمريكية أيضا، لأول مرة في المنطقة، في عرض أعمال المصور الراحل فاروق إبراهيم. ويكشف المعرض عن تركيبة فريدة من نوعها للصور التي توثق اتفاقيات كامب ديفيد مع صور الرئيس الأمريكي جيمي كارتر والرئيس الراحل  أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن. 

وتعد مشاركة السفارة الأمريكية في أسبوع القاهرة للصورة 2023 جزءًا من تعاونها الأوسع والمستمر مع منظمات الفنون والثقافة المصرية لدعم الاقتصاد الإبداعي المزدهر في مصر. وفي الآونة الأخيرة، 

وكانت  سفارة الولايات المتحدة قد اطلقت شراكة لمدة عام مع معهد دافوس للفنون والإدارة الثقافية في جامعة ميريلاند، بقيادة مايكل كايزر، الرئيس السابق لمركز جون إف كينيدي للفنون المسرحية في واشنطن العاصمة، لتشغيل برنامج وطني لبناء قدرة طويلة الأجل للفنون والمنظمات الثقافية العاملة في مصر. 

وقالت السفارة الامريكية بالقاهرة بهذه المناسبة: "ان بناء الروابط بين الفنانين الأمريكيين والمصريين هو مجرد طريقة واحدة لشراكة الولايات المتحدة مع شعب مصر، منذ عام 1978، استثمرت الولايات المتحدة أكثر من 350 مليون دولار في منح دراسية وفرص تبادل لأكثر من 23000 طالب مصري وأمريكي ومتخصصين في منتصف حياتهم المهنية".

Dr.Radwa
Egypt Air