السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 10 فبراير.. وفاة مصطفى كامل والفريق سعد الدين الشاذلي

الفريق سعد الدين الشاذلي

تحقيقات10-2-2023 | 00:18

أماني محمد

يوافق اليوم 10 فبراير، ذكرى وفاة الزعيم مصطفى كامل، من أكبر المناهضين للاستعمار، وساهم بدور كبير في نشر التعليم وإنشاء الجامعة المصرية، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفريق سعد الدين الشاذلي، أحد أبطال حرب أكتوبر، والدكتور إبراهيم الفقي خبير التنمية البشرية البارز.

 

سقوط بغداد في يد المغول

1258 - سقوط بغداد في أيدي المغول، وانتهاء الخلافة العباسية، حيث كانت ثالث خلافة إسلامية في التاريخ، وانتهت في بغداد عندما أقدم هولاكو خان على نهب وحرق المدينة، وقتل أغلب سكانها بما فيهم الخليفة وأبناؤه، وانتقل من بقي على قيد الحياة من بني العباس إلى القاهرة بعد تدمير بغداد؛ حيث أقاموا الخلافة مجددًا في سنة 1261.

 

وفاة مصطفى كامل

كان مصطفى كامل، زعيم مصري أسس الحزب الوطني وجريدة اللواء، كما كان من أكبر المناهضين للاستعمار وعرف بدوره الكبير في مجالات النهضة مثل نشر التعليم وإنشاء الجامعة الوطنية، وأدت مجهوداته في فضح جرائم الاحتلال والتنديد بها في المحافل الدولية، خاصة بعد مذبحة دنشواي التي أدت إلى سقوط اللورد كرومر المندوب السامي البريطاني في مصر، توفي عن عمر ناهز 34 عامًا في 1908 وتسببت وفاته في حالة كبيرة من الحزن الشعبي، وحضر جنازته مئات الآلاف الذين اعتبروا كامل بطلهم.

 

بيان فرحات عباس للشعب الجزائري

1943 - الزعيم الجزائري فرحات عباس يصدر بيانًا للشعب الجزائري، ويعد هذا البيان النص المرجعي لثورة التحرير الجزائرية والتي انتهت باستقلال الجزائر.

 

انضمام رأس الخيمة إلى اتحاد الإمارات

1972 - انضمام إمارة رأس الخيمة إلى اتحاد الإمارات العربية المتحدة.

 

وفاة سعد الدين الشاذلي

كان الفريق سعد الدين الشاذلي، أحد أبطال حرب أكتوبر1973، وشغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في الفترة ما بين 16 مايو 1971 وحتى 13 ديسمبر 1973 ومؤسس وقائد أول فرقة سلاح مظلات في مصر، وتوفي في مثل هذا اليوم عام 2011.

 

وفاة إبراهيم الفقي

إبراهيم الفقي، خبير في التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية، وصدر له عدة مؤلفات تُرجمة إلى ثلاث لغات (الإنجليزية، الفرنسية، العربية)، كما درب مئات الآلاف من الأشخاص في محاضراته حول العالم، ومن أبرز مؤلفاته كتابه (إدارة الوقت، المفاتيح العشرة للنجاح)، وتوفي في مثل هذا اليوم عام 2012، إثر اندلاع حريق هائل بالشقة التي يقيم بها عن عمر ناهز 61 عامًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa