الجمعة 21 يونيو 2024

صعود بورصتي الإمارات بعد قفزة في أسعار النفط

بورصة الإمارات

عرب وعالم10-2-2023 | 17:34

دار الهلال

أغلقت بورصتا الأسهم في الإمارات على ارتفاع اليوم /الجمعة/ بفعل قفزة حادة في أسعار النفط بعد إعلان روسيا تخفيض إنتاجها من النفط في الشهر المقبل.

وكان نائب رئيس الوزراء الروسى ألكسندر نوفاك قد أعلن فى وقت سابق اليوم إن موسكو ستخفض إنتاجها من النفط بواقع 500 ألف برميل يوميا، أو نحو خمسة فى المائة من إنتاجها في مارس، وذلك بعد فرض الغرب سقف أسعار على النفط الروسي ومنتجاته.

وقفزت أسعار النفط - وهي أحد المحفزات الرئيسة للأسواق المالية في الخليج - أكثر من اثنين فى المائة متعافية من خسارة الجلسة السابقة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.80 دولار أو 2.13 فى المائة لتبلغ 86.30 دولار للبرميل بحلول الساعة 1120 بتوقيت جرينتش.

وصعد المؤشر الرئيسي في دبي 0.2 فى المائة مدعوما بقوة الأداء في قطاعي المرافق والبنوك، إذ ارتفعت أسهم مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور) بنسبة 1.3 فى المائة بينما زادت أسهم بنك دبي الإسلامي 0.5 فى المائة.

ولكن انخفضت أسهم مجموعة /تيكوم/ 3.4 فى المائة بعدما أعلنت عن زيادة 28 فى المائة في صافي ربح العام بالكامل بلغت 725.6 مليون درهم (197.56 مليون دولار)، وهو أقل من تقدير المحللين الذي جاء عند 839.5 مليون درهم.

وقال سعيد فادي رياض كبير محللي السوق لدى موقع /كابيكس دوت كوم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا/ إن مؤشر دبي الرئيسي ارتفع هذا الأسبوع بفضل تحسن الظروف الإجمالية، ولكنه ربما يشهد بعض تصحيحات الأسعار إن تحرك المستثمرون لجني الأرباح.

بينما أغلق مؤشر أبوظبي الرئيسي على ارتفاع 0.2 فى المائة متعافيا من خسائر مبكرة ليواصل مكاسبه للجلسة العاشرة على التوالي.

وتصدر قطاع البنوك المكاسب، إذ ارتفعت أسهم بنك أبوظبي الإسلامي 2.2 فى المائة، بينما زادت أسهم بنك أبوظبي التجاري 0.5 فى المائة، وهو ثالث أكبر بنوك الإمارات.

ولكن أسهم بنك أبوظبي الأول - أكبر مقرض في الإمارات - هبطت 0.3 فى المائة بعدما قال البنك إنه لا يقيم في الوقت الحالي أي عرض لبنك /ستاندرد تشارترد/ البريطاني، وهي ثاني مرة ينفي فيها البنك تقارير عن وجود عرض محتمل.